أخبار عاجلة
داخل "مفاعل فوردو" الإيراني في جنوب طهران (الوطن الإلكترونية)

إيران تعلن الخطوة الخامسة والنهائية لتقليص التزاماتها في الاتفاق النووي

إيران / نبأ – أعلنَت الحكومة الإيرانية عن الخطوة الخامسة والنهائيةَ لتقليص التزاماتِها في الاتفاقِ النووي، وأكدت أنَّ عمليات تخصيب اليورانيوم ستكون “غير محدودة بناء على الحاجات التقنية للبلاد”.

وأكدت الحكومة، في بيان، بدأها “الخطوة الخامسة والنهائية في تقليص التزامتها بالاتفاق النووي”، مبينة أن “البلاد سوف لن تواجه أية قيود عملية والتي تشمل سعة تخصيب اليورانيوم ونسبة التخصيب وحجم المواد المخصبة والبحث والتنمية”.

وذكر البيان أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتخلى في الخطوة الخامسة من خمس التزاماتها النووية عن آخر بند رئيسي من قيودها العملية في اطار الاتفاق النووي أي “القيود في عدد اجهزة الطرد المركزي”.

واضاف “بناء على ذلك فان البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية الإيرانية سوف لن يواجه بعد الآن أي قيود في المجال العملاني (الذي يتضمن سعة التخصيب ونسبة التخصيب وحجم المواد المخصبة والبحث والتنمية) وسيتقدم هذا البرنامج الى الامام من الان فصاعدا على اساس حاجاته التقنية فقط”.

وأكدت الحكومة أن “تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتواصل كما هو في السابق، وإذا تم إلغاء الحظر واستفادت إيران من منافع الاتفاق النووي، فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة للعودة إلى التزاماتها في الاتفاق النووي”.