أخبار عاجلة

ظريف: ترامب الوقح ارتكب خطأ استراتيجياً فادحاً في اغتياله الجنرال سليماني

ايران/ نبأ- أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، انه بسبب الغباء والغطرسة ارتكب الرئيس الأميركي ارتكبت خطا استراتيجياً فادحاً في اغتياله جنرال السلام قاسم سليماني.

وقال ظريف خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الثلاثاء، في مجمع الحوار في طهران، ان الولايات المتحدة أثبتت مرة أخرى للجميع أنه ليس لديها أي التزام واحترام لقواعد وأنظمة القانون الدولي.

واشار الى ان الجريمة لم تكن مجرد هجوم على السيادة العراقية واغتيال وحشي وجبان، بل استهدف أيضًا أحد ضامني الأمن من مؤامرات مختلفة ابتداءً من القاعدة إلى داعش وجبهة النصرة حيث تعتبر هذه المجموعات الإرهابية يد الولايات المتحدة، واللواء سليماني أكبر عدو لهم.

وفي سياق متصل، حذّر قائد حرس الثورة اللواء حسين سلامي الأميركيين في كلمة له خلال تشييع الشهيد الفريق قاسم سليماني في كرمان اليوم قائلاً:”إننا سندمر ذلك المكان المحبب إلى قلوبهم إذا ردوا على انتقامنا للشهيد سليماني”.

كذلك صادق مجلس صيانة الدستور في إيران على مشروع القرار المستعجل لاتخاذ إجراء للرد بالمثل ضد أميركا.

وأكد رئيس البرلمان علي لاريجاني أنه سيتم خلال الشهرين المقبلين تخصيص 200 مليون يورو لدعم “قوة القدس”.

قد أنطلق اليوم الثلاثاء، أعمال منتدى طهران للحوار الاقليمي بحضور وزير الخارجية محمد جواد ظريف في مركز الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية.

ويشارك في المنتدى وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي والرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي ونائب وزير الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقجي والسفير الإيراني السابق في موسكو مهدي سنائي ومساعد وزير الخارجية محمد إبراهيم طاهريان والمدير العام لشؤون اوراسيا بوزارة الخارجية غلام رضا باقري مقدم وسفير إيران السابق لدى المملكة العربية السعودية حسين صادقي.