أخبار عاجلة
المعتقلان حسين موسى (يمين الصورة) ومحمد رمضان المحكومان بالإعدام

الاتحاد الأوروبي يدعو البحرين إلى وقف إجراءات إعدام معتقلَيْن

البحرين / نبأ – دعا المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي بيير فيمون السلطات البحرينية إلى وقف إجراءات إعدام المعتقلين محمد رمضان وحسين موسى.

ونقل موقع “البحرين اليوم” عن فيمون قوله، في تصريحات في بروكسل، إن تأييد محكمة الاستئناف الجنائية العليا في البحرين للحكم الصادر بإعدام رمضان وموسى أتى “بالرغم من المخاوف المبلغ عنها بشأن نزاهة المحاكمة”.

وأكد أن “عقوبة الإعدام تنتهك الحق غير القابل للتصرف في الحياة المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واصفا العقوبة بالقاسية واللإنسانية والمهينة القصوى”، مؤكداً أن “عقوبة الإعدام لا تردع الجريمة”.

وكان محكمة الاستئناف العليا البحرينية قد أيدت حكماً بإعدام رمضان وموسى بتهم مسيسة، وينتظر الحكم مصادقة محكمة التمييز قبل دخوله حيز التنفيذ.

من جهتها، أدانت جمعية “الوفاق” البحرينية تأييد محكمة الاستئناف العليا إعدام رمضان وموسى، واصفة، في بيان، الحكم بـ “السلوك الذي يكشف ضعف وهزالة النظام الحاكم وتغوله في الخيارات الأمنية في مواجهة الحراك الشعبي السلمي والمتحضر”، وفق موقع “مرآة البحرين”.

واعتبرت أن “تمادي النظام البحريني في معاقبة ومحاكمة معارضيه، الذين يمثلون غالبية شعب البحرين، يعكس حجم الأزمة الدستورية والسياسية وأزمة الثقة بين النظام الاستبدادي والشعب”.