أخبار عاجلة
المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي (صورة من الأرشيف)

إيران: الولاياتِ المتحدة تبثُّ أكاذيب مفضوحة حول الطائرة الأوكرانية

إيران / نبأ – اتهمَ المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي الولاياتِ المتحدة بأنها “تبثُّ أكاذيب مفضوحة” حول الطائرة الأوكرانية المنكوبة التي سقطَت قربَ طهران يوم الأربعاءِ 8 يناير / كانون ثاني 2020.

وقال ربيعي، في بيانٍ، إنَّ “منظمةَ الطيرانِ المدنيِّ الإيراني شكَّلت لجنة لدراسة الحادثة على أساسِ ضوابط منظمة “إيكاو” (منظمة الطيران المدني الدولي)، وتقوم بكلّ شفافية ودقة وسرعة وبمشاركة خبراء من جميعِ الدول المعنية بدراسة هذا الحادث الجوي من جميعِ نواحيه التقنية والتنفيذية”.

وأشار ربيعي إلى “شنِّ حرب نفسية ممنهجة تماماً من خلال بثّ خبرٍ مزيَّف عن مصدر مطّلعٍ في البنتاغون فضّلَ عدمَ ذكرِ اسمِه زعم فيه أنَّ صاروخَين أصابا الطائرةَ الأوكرانية”.

بدوره، أكد رئيس منظمة الطيرانِ المدني الإيرانية علي عابد زاده أنّع “لو كانت الطائرةُ الأوكرانيةُ أصيبَت بصاروخٍ لانتشرَ حطامُها على مساحة واسعة وتحوَّلت إلى أشلاء”.

وأشار عابد زاده، في تصريحات في طهران، إلى أنَّ “قائد الطائرة اتصل ببرجِ المراقبةِ قبل عودتِه نحوَ المطار لكنَّ النيران اشتعلَت في المحرك قبل أن يصطدمَ بالأرض”.

وقال محققون إيرانيون إن الطائرة “حاولت العودة إلى المطار لحظة سقوطها”، وكشف تحقيق أولي أجرته “منظمةَ الطيرانِ المدنيِّ الإيراني عن أن الطائرة واجهت مشكلة أثناء مغادرتها منطقة مطار طهران وكانت “مشتعلة”، وفق “بي بي سي”.

وبحسب مصادر أوكرانية، فإن ضحايا تحطم الطائرة هم 82 إيرانياً و63 كندياً و11 أوكرانياً و10 سويديين وثلاثة ألمان وثلاثة بريطانيين، وقد قتلوا جميعاً.