أخبار عاجلة
نائب وزير الخارجية الكويتية، خالد الجار الله (سبوتنيك)

الكويت: ننسق مع العراق ولدينا تفاهمات معه لتأمين الحدود

الكويت / نبأ – كشف نائب وزير الخارجية الكويتية، خالد الجار الله، يوم الثلاثاء 21 يناير / كانون ثاني 2020، عن أهمية الزيارة التي قام بها وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري إلى بلاده، وقال إنها “تأتي في إطار التنسيق بين البلدين”، مؤكداً “أهمية الجهود التي بذلتها قطر لتهدئة الأوضاع في المنطقة”.

وأعرب الجار الله، في تصريحات للصحافيين في الكويت العاصمة، عن أمل بلاده في أن “تكون هناك جهود لمعالجة أوضاع العراق ولبنان واليمن”، مضيفاً “نؤكد على التهدئة وعلى الحوار والحلول السلمية لأي خلافات أو نزاعات يمكن أن تحدث في الوطن العربي”.

وأشار إلى أن “زيارة الوزير العراقي تأتي أيضاً للحديث فيما يتعلق بالحدود بين البلدين”، وقال: “هناك تفاهمات بين الأجهزة الدفاعية والأمنية العراقية – الكويتية، وبالتالي الوضع عبر الحدود مطمئن”، حسب ما أورد موقع “الخليج أون لاين”.

وكان وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري قد وصل إلى الكويت، يوم أمس الأول الأحد، وبحث مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي، أحمد منصور الأحمد الصباح، عدداً من القضايا المشتركة بين البلدين، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا”.

وفي موضوع متصل، أكد نائب وزير الخارجية الكويتية “أهمية الجهود التي بذلتها قطر لتهدئة الأوضاع في المنطقة”.

وقال: “بالفعل لدى الأشقاء في قطر تحركات مكوكية، وهم نشطون من خلال علاقاتهم واتصالاتهم، وهي دائماً حية وحيوية”.

وأضاف: “بالتالي من الطبيعي أن نرى اتصالات وزيارات من الإخوة في قطر لإيران والعراق ومناطق أخرى، وهذه هي طبيعة الدبلوماسية القطرية الحيوية، ولم نستغرب هذه الزيارات الطبيعية في هذا الإطار”.

وتأتي تصريحات الجار الله بالتزامن مع حراك نشط لوزارة الخارجية القطرية خلال الأيام الماضية في إطار تهدئة الأوضاع في المنطقة، كان آخرها زيارة قام بها وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس الاثنين، إلى الكويت ناقلاً رسالة شفهية إلى أمير البلاد، صباح الأحمد الجابر الصباح، من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من زيارة مماثلة قام بها وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، يوم الأربعاء 15 يناير / كانون ثاني 2020، إلى العراق، حيث التقى خلالها نظيره العراقي محمد علي الحكيم وكبار المسؤولين؛ لبحث جهود التهدئة في منطقة الخليج العربي، عقب اغتيال الولايات المتحدة قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني، يوم 3 يناير / كانون ثاني 2020، قرب مطار بغداد.

وأتت زيارة آل ثاني إلى بغداد عقب زيارة أمير قطر تميم إلى طهران يوم الأحد 12 يناير / كانون ثاني 2020، حيث التقى خلالها قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي والرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني.

وأكد الخامنئي وروحاني أمير قطر ضرورة تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.