أخبار عاجلة
السيناتور الديمقراطي الأميركي، رون وايدن (واشنطن تايمز)

سيناتور أميركي يهدد بنشر معلومات سرية حول جريمة قتل خاشقجي

الولايات المتحدة / نبأ – أكد السيناتور الديمقراطي رون وايدن إنه سينشر معلومات سرية بشأن مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي إذا استمرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب برفض تسليم الكونغرس نسخة غير سرية من تقرير يحدد المسؤولين عن الجريمة.

وقال وايدن، في كلمة في الكونغرس، يوم الجمعة 24 يناير / كانون ثاني 2020، أنه إذا فشلت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي آيه” في تقديم التقرير بالتزامن مع انتهاء محاكمة ترامب البرلمانية فسيلجأ إلى إطلاق إجراء يخول مجلس الشيوخ رفع السرية عن المعلومات ونشرها بطريقة أحادية، وفق وكالة “رويترز”.

وأردف قوله إنه برغم مرور عام على اغتيال خاشقجي فإن إدارة ترامب ترفض تحديد من أمر بالقتل، بل تتدخل لمصلحة الحكومة السعودية الاستبدادية.

وتعتقد “سي أي آيه” أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو الذي أمر بقتل خاشقجي، يوم 2 أكتوبر / تشرين أول 2018 في قنصلية السعودية في إسطنبول، وذلك حسب ما قالت مصادر لـ “رويترز” بعد مقتله بأسابيع.

ورفع السرية عن نسخة من ذلك التقييم قد يفجر الموقف بين السعودية والولايات المتحدة نظراً إلى العلاقات الوثيقة بين إدارة ترامب وابن سلمان.