أخبار عاجلة
أمين سر اللجنة التنفيذية لـ "منظمة التحرير الفلسطينية" صائب عريقات (الجزيرة)

“منظمة التحرير الفلسطينية”: ترامب ونتنياهو يقومان بـ “احتيال القرن”

فلسطين المحتلة / نبأ – أكد صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لـ “منظمة التحرير الفلسطينية”، أن “أي محاولة أو صفقة أو إملاء يتنكر لحقيقة أن إسرائيل قوة تحتل دولة فلسطين على حدود 1967 (الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، قطاع غزة)، سيدخل التاريخ على اعتباره “احتيال القرن”.

ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن عريقات قوله، في رام الله، عريقات إن ما قامت به إدارة (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب إلى اليوم والشراكة الكاملة مع (رئيس حكومة الاحتلال المنتهية ولايته بنيامين) نتنياهو، سوف يدخل التاريخ على أنه “احتيال القرن” على القانون الدولي والشرعية الدولية والمرجعيات المحددة لـ “عملية السلام”.

وجاءت تصريحات عريقات رداً على ما نشر في وسائل إعلام إسرائيلية حول الإعلان عن “صفقة القرن” قريباً,

وكان البيت الأبيض قد أعلن، يوم أمس الأول الخميس، عن أن ترامب يعتزم الكشف عن خطته لـ “تسوية الصراع” في الشرق الأوسط، المعروفة باسم “صفقة القرن”، حيث سيستضيف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وزعيم تحالف “أزرق أبيض” الإسرائيلي بيني غانتس قبل يوم الثلاثاء 28 يناير / كانون ثاني 2020، وفق وكالة “الأناضول” للأنباء.

و”صفقة القرن” هي خطة أميركية مرتقب تنفيذها في الشرق الأوسط، تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية أبزرها السعودية والإمارات، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة كيان الاحتلال، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

وكانت القيادة الفلسطينية قد أوقفت اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأميركية بعد قرار ترامب، في السادس من ديسمبر/كانون أول 2017 الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل” ونقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.