أخبار عاجلة
نائب وزير الخارجية الكويتية، خالد الجار الله (سبوتنيك)

الكويت عن “صفقة القرن”: الحل بدولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها “القدس الشرقية”

نبأ – علقت الكويت على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن “صفقة القرن”، وقالت إن “الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية لا يتحقق إلا بإقامة دولة مستقلة ذات سيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وجددت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، موقف الكويت “المبدئي والثابت بدعم خيارات الشعب الفلسطيني، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، والمرجعيات التي استقر عليها المجتمع الدولي”، مشيرة إلى انها تقدر “مساعي الولايات المتحدة لحل القضية وإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي الذي امتد لأكثر من 70 عاماً، وكان سبباً في معاناة مريرة لأبناء الشعب الفلسطيني وعامل هدم لأمن واستقرار المنطقة”.

ويوم الثلاثاء 28 يناير / كانون ثاني 2020، أعلن ترامب في البيت الأبيض، بحضور رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن “صفقة القرن”، قائلاً إن القدس ستكون عاصمة غير مقسمة لإسرائيل”، وأن “فلسطين أرض يهودية”، وشكر دول الإمارات والبحرين وسلطنة عُمان على حضور سفرائهم إعلان الصفقة.

وتقوم “صفقة القرن” على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية أبزرها السعودية والإمارات، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة كيان الاحتلال، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.