أخبار عاجلة
عتقلَ الرأي السابقَ في سجونِ النظام السيد كاظم عباس (موقع العهد)

وفاة معتقل في سجون البحرين اثر التعذيب وتعمد السلطات إهمال علاجه

البحرين / نبأ – نعَت جمعية “الوفاقِ” البحرينية المعارضة معتقلَ الرأي السابقَ في سجونِ النظام السيد كاظم عباس، الذي توفِّي يومَ الاثنين 3 فبراير / شباط 2020، جراء التعذيبِ الذي تعرض له في السجن وسوء المعاملةِ والحرمانِ من العلاجِ اللازم.

وأشارَت “الوفاق”، في بيان، إلى أنَّ “السيد كاظم كانَ شاهداً جديداً على حجمِ المعاناةِ داخلَ سجونِ النظامِ البحريني”، موضحةً أنه “أُفرجَ عنه بعد تدهورِ حالتِه الصحية ووصول وضعِ الى حدِّ اليأس، نتيجةَ الرفض المتكررِ من قبلِ النظامِ البحريني لتقديمِ العلاجِ اللازم”.

وكانت السلطات البحرينية قد اعتقلت عباس يوم 30 يونيو / حزيران 2015 وحكم عليه بالسجن 5 سنوات، بتهم مفبركة، وأودع في سجن “جَو”، حيث لم تستجب إدارة السجن للمناشدات التي أطلقها ذووه لعلاجه في أسرع وقت بعد إصابته بورم سرطاني. وبعد فترة أُجريت له عملية غير ناجحة في المستشفى العسكري، لكنه فقد بصره ثمّ أُعيد إلى السجن.

وبعد تأكد السلطات من أن المعتقل في حالة صحية متدهورة تمامًا أُفرج عنه، وتوفي اثر ذلك، حسب ما ذكر موقع “الوفاق أون لاين”.

ويأتي رحيل عباس بعد أقل من اسبوع على رحيل معتقل الرأي حميد خاتم الذي رحل بعد معاناة مع المرض بدأت من داخل السجون وصولاً الموت، وفق موقع “مرآة البحرين” على الإنترنت.