أخبار عاجلة
عناصر تابعون لجهان الأمن الدنماركي في كوبنهاغن (الجزيرة)

الدنمارك وهولندا تحققان بتجسس سعودي فيها يهدف إلى الإضرار بإيران

الدنمارك / نبأ – استدعت الدنمارك وهولندا السفير السعودي لدى كل منهما على خلفية تجسس مرتبط بجهاز الاستخبارات السعودي يهدف إلى الإضرار بإيران.

وأعلن وزير الخارجية الدانماركية، يبيه كوفود، عن أنه تم استدعاء السفير السعودي لدى كوبنهاغن على خلفية اعتقال جهاز الأمن ثلاثة أشخاص ينتمون إلى “جماعة تحرير الأحواز” الإيرانية المعارضة، كانوا يجمعون معلومات عن أفراد داخل الدانمارك وخارجها، ويقومون بإرسالها إلى جهاز الاستخبارات السعودي.

وقال رئيس جهاز الأمن الدنماركي، فين بورش أندرسن، في مؤتمر صحافي في كوبنهاغن، إن “المتهمين الثلاثة، الذين لم تكشف هوياتهم، يواجهون اتهامات بالتورط في أنشطة استخبارية لصالح جهاز استخبارات سعودي من عام 2012 إلى عام 2018”.

وذكر أندرسن أن الثلاثة كانوا يجمعون معلومات عن أفراد في الدنمارك والخارج ويرسلونها إلى جهاز استخبارات سعودي.

وتعقد، يوم الثلاثاء 4 فبراير / شباط 2020، جلسة استماع للثلاثة قبل احتجازهم، حيث طلب جهاز الأمن الدنماركي أن تكون جلسة مغلقة.

وفي السياق ذاته، استدعى وزير الخارجية الهولندية السفير السعودي في بلاده للاشتباه في وجود صلة للسعودية بأنشطة تجسس لـ “حركة تحرير الأهواز”.

وأكد المتحدث باسم الوزارة، عبر “تويتر”، أن بلوك أراد أن يبلغ السفير السعودي بأن “مثل هذه الأنشطة غير المرغوب فيها كتلك المتهمة بها الحركة في الدنمارك غير مقبولة”.