أخبار عاجلة

نتنياهو يلتقي البرهان والحكومة السودانية آخر من يعلم

السودان/ نبأ- أعلنت الحكومة السودانية أنه لم يتم التشاور معها بشأن اللقاء بين كل من رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، ورئيس وزراء الإحتلال بنيامين نتنياهو في أوغندا.

وفي بيان، قال وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح إنَّ بلاده تلقّت عبر وسائل الإعلامِ خبر لقاء البرهان، بنتنياهو، أمس في عنتبي بأوغندا، مضيفاً أنه لم يتمَّ إخطارها أو التشاور معها في مجلس الوزراء السوداني بشأن هذا اللقاء، وأنها تنتظر التوضيحات بعد عودة رئيس مجلس السيادة.

بدوره شكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان على مبادرته لتطبيع العلاقات مع تل أبيب، ووجَّه له دعوة إلى زيارة واشنطن.

وجاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه بومبيو مع البرهان، حيث أكد الطرفان على رغبتهما في تحسين مشاركة السودان في المنطقة والمجتمع الدولي والتزامهما بالعمل من أجل إقامة علاقة ثنائية أمريكية سودانية أقوى وأكثر صحة، بحسب بيان وزارة الخارجية الأمريكية.

وتجدر الاشارة الى أن لقاء البرهان ونتنياهو المفاجئ في وقت يتصاعد فيه الرفض العربي والإسلامي لخطة أعلنها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، لتسوية سياسة في منطقة الشرق الأوسط، وتُعرف إعلاميًا بـ”صفقة القرن”.