أخبار عاجلة

تحذير من ضعف إجراءات المملكة لحماية المعتمرين من فيروس كورونا

السعودية/ نبأ- حذرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين من ضعف إجراءات المتخذة من السعودية لحماية المعتمرين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الهيئة الدولية في بيان لها، إن سلطات المملكة لم تعلن أي خطة مفصلة بشأن ضمان حماية المعتمرين من خطر الإصابة بالفيروس في ظل تدفق آلاف منهم من عدة دول بعضها تم تسجيل الإصابة بالفيروس فيها.

وأكدت الهيئة الدولية على الحاجة إلى تعاون إسلامي مشترك في وضع استراتيجية لحماية المعتمرين وضمان أداء الشعائر الدينية دون أي خطر على صحتهم.

ونبهت إلى أن التجارب السابقة لا تضمن الاعتماد على السلطات السعودية وحدها في ضمان سلامة المعتمرين وعدم انتشار القلق في صفوفهم.

ويشار إلى أنه تم إنشاء الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مع بداية عام 2018 بهدف الضغط لضمان قيام السعودية بإدارة جيدة للمشاعر المقدسة والحفاظ على المواقع التاريخية الإسلامية، وعدم تسييس مشاعر الحج والعمرة، ومنع استفراد الرياض بالمشاعر المقدسة.

وتهدف الهيئة الدولية للعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول المسلمين في إدارة المشاعر المقدسة، ووقف أشغال طمس الهوية الإسلامية في مكة والمدينة “والذي تقوم به السعودية بصورة محمومة من خلال التوسع العمراني الغير المحدود والذي قضى على الكثير من تلك المواقع، ومسح الوجود الإسلامي فيها”, ومنع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بما قد يؤثر على سلامة الحجاج والمعتمرين.