أخبار عاجلة

مجلس الأمن يطالب بوقف إطلاق النار في ليبيا

ليبيا/ نبأ- تبنّى مجلس الأمن الدولي قراراً يدعو إلى دعم نتائج مؤتمر برلين بشأن ليبيا، ويطالب أطراف الأزمة الليبية بوقف إطلاق النار.

ودعا قرار مجلس الأمن الدولي، إلى عدم التدخل في النزاع الليبي، أو اتخاذ أيّ إجراءات تؤدي إلى تفاقم حالة الاقتتال معرباً عن قلقه من المشاركة المتزايدة للمرتزقة في المعارك فضلاً عن خرق بعض الكيانات قرار حظر تصدير السلاح إلى ليبيا.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قد أعربت عن أسفها لعدم حصول رحلاتها الجوية الدورية التي تنقل موظفيها من ليبيا وإليها، على إذن من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، محذّرة من أنَّ هذه الخطوة ستُعرقل بشدة مساعيها الإنسانية.

وتشن قوات حفتر منذ 4 أبريل/نيسان الماضي هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

ولم يلتزم حفتر بوقف لإطلاق النار بدأ يوم 12 يناير/كانون الثاني الماضي بمبادرة تركية روسية، ولا بنتائج مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا يوم 19 من الشهر ذاته، ومن بينها وقف الأعمال العسكرية والعودة إلى المسار السياسي لمعالجة النزاع.

وبتأييد 14 دولة وامتناع روسيا، صوّت مجلس الأمن أمس الثلاثاء لصالح القرار 2509 القاضي بتمديد نظام العقوبات المفروضة على ليبيا.

ومدد المجلس في قراره حظر تصدير السلاح إلى ليبيا حتى 30 أبريل/نيسان 2021، مؤكدا أن الحالة في ليبيا لا تزال تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.