أخبار عاجلة

رويترز: الإمارات تتجه لأول مرة إلى الاقتراض

الإمارات/ نبأ- تسعى الإمارات لاقتراض ملياري دولار من البنوك، في محاولة هي الأولى من نوعها تتخذها لسد النقص الذي يتسبب به انخفاض أسعار النفط.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين أن حكومة أبوظبي تجري محادثات مع بنوك بشأن قرض بقيمة ملياري دولار، في تحرك من شأنه أن يسمح لها باستغلال مصادر جديدة للسيولة في مرحلة تتسم بانخفاض أسعار الخام.

وأضاف المصدران أن الإمارات تعكف حالياً على “قرض مرتب ذاتياً”؛ لتجمع تعهدات من بنوك لتسهيل دين محتمل بقيمة ملياري دولار، سيكون الأول للحكومة إذا جرى الانتهاء منه.

جدير بالذكر أن العديد من التقارير الاقتصادية تشير بقوة إلى معاناة اقتصاد الإمارات من انحسار شديد في النمو بفعل تراكم أزماته التي تلقي بظلالها على كافة القطاعات، وسط تدهور قياسي وغير مسبوق منذ أكثر من عشرة أعوام، في وقت تتورط فيه الدولة بميزانيات ضخمة لحروبها وتدخلاتها العسكرية الخارجية.

ومن بين الشواهد الأخرى لأزمة اقتصاد الإمارات تقليص مؤسسات وبنوك أجنبية عاملة في البلاد موظفيها، لتأتي عمليات الاحتيال المصرفي وتوجه ضربة موجعة للبنوك فيها، وهو ما انعكس بتدنٍّ قياسي لثقة الشركات في الدولة.

وسرّحت البنوك الإماراتية 930 موظفا وأغلقت 49 فرعا محليا في الربع الثالث من عام 2019، وفق صحف إماراتية محلية، في وقت تظهر فيه البيانات الرسمية تعرض القطاع المصرفي والكثير من الأنشطة لضغوط عديدة.

وجاءت الضغوط تلك من جراء تباطؤ الاقتصاد وتراجع القطاع العقاري، وهو ما دفع وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني العالمية للتحذير، في سبتمبر/ أيلول الماضي، من مخاطر تتعلق بجودة الأصول المصرفية في الإمارات.