أخبار عاجلة

ترامب يعلن حالة الطوارئ ويلغي الرحلات البحرية لمكافحة فيروس كورونا

الولايات المتحدة/ نبأ- أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لمواجهة التصاعد الكبير للإصابة والوفيات بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح ترامب أنَّ إعلان حالة الطوارئ يتيح توفير 50 مليار دولار للولايات والمقاطعات لمكافحة المرض، كما يُعطي صلاحيات واسعة لوزير الصحة والمسؤولين في مجال الصحة.

وحثَّ الرئيس الأميركي سلطات الولايات على إنشاء مراكز طوارئ لمحاربة الفيروس.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها رصدت حوالي 1700 حالة إصابة بكورونا بزيادة حوالي 400 حالة عن الإحصاء السابق.

من جهة أخرى، أعلن ترامب تعليق الرحلات البحرية الخارجية 30 يوما بدءا من مساء الجمعة بهدف مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد.

وغرد الرئيس الأميركي “بطلب مني، وبدءا من منتصف الليل، وافقت (شركات) كارنيفال ورويال كاريبيان ونورفيجيان وأم أس سي جميعها على تعليق رحلات السفن السياحية إلى الخارج لمدة 30 يوما”، مشيرا إلى أن هذا القطاع يمثل “صناعة ضخمة ومهمة”.

ويأتي هذا القرار في وقت علِق فيه مسافرون على متن سفن سياحية وسط عجز عن الرسو بسبب انتشار الوباء.

وبالتزامن مع التطورات الجديدة، وقف متسوقون أميركيون في طوابير طويلة أمام متاجر البقالة في انتظار شراء السلع الأساسية مثل ورق الحمام والمعكرونة وعبوات المياه، في الوقت الذي أثارت فيه أزمة فيروس كورونا المتفاقمة مخاوف من نقص السلع في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

وحثت شركات كبرى، منها أمازون، الموظفين على العمل من بيوتهم، كما أغلقت المدارس والجامعات والمؤسسات الثقافية أبوابها في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.