أخبار عاجلة

مجموعة العشرين تعقد قمة افتراضية لمواجهة فيروس كورونا‎

السعودية/ نبأ- قالت السعودية التي تتولى حاليا رئاسة مجموعة قمة العشرين انها ستنظم غدا الخميس، “قمة استثنائية افتراضية” لمناقشة سبل مكافحة وباء كورونا والحدّ من تأثيره

وفي بيان لها قالت الرياض إنّ القمّة ستعقد الخميس برئاسة الملك سلمان، وسيشارك قادة دول المجموعة.

وتمثل القمة أهمية كبرى للمملكة التي تسعى من خلال استضافتها تخفيف حجم أزمتها الاقتصادية ومحاولة اعادة ثقة المستثمرين الاجنبيين إلى سوقها في ظل الانتقادات لسياساتها الاقتصادية ومقاطعة جهات عالمية لها على خلفية انتهاكاتها لحقوق الانسان.

وتضم مجموعة العشرين، كلا من: الولايات المتحدة، وتركيا، وكندا، والمكسيك، والبرازيل، والأرجنتين، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وجنوب أفريقيا، والسعودية، وروسيا، والصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، والهند، وإندونيسيا، وأستراليا، فضلا عن الاتحاد الأوروبي.

وتأسست مجموعة العشرين في 1999، بهدف تفعيل التعاون لمواجهة الأزمات العالمية، وتضم بلدانها ثلثي عدد سكان العالم، فيما تمثل 90% من إجمالي الناتج العالمي.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، تسلمت السعودية، رئاسة مجموعة العشرين لمدة عام، وذلك خلال حفل أقيم في مدينة ناجويا اليابانية

وحتى مساء الثلاثاء، أصاب كورونا نحو 417 ألف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 18 ألفا و600، فيما تعافى قرابة 108 آلاف.

وأجبر انتشار الفيروس دولًا عديدة على إغلاق حدودها، تعليق الرحلات الجوية، فرض حظر التجول، تعطيل الدراسة، إلغاء فعاليات عديدة، منع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.