أخبار عاجلة

التايمز البريطانية: مشروع نيوم في مهب الريح بعد قتل معارضيه

السعودية/ نبأ- أصيب مشروع مدينة نيوم التي يسعى إليه محمد بن سلمان في مقتل، وبات في أزمة إثر التطورات العالمية والمحلية الأخيرة ومن بينها، قتل ولي العهد معارضي المشروع، بحسب صحيفة التايمز البريطانية التي أوضحت أن المشروع الذي أُعلن عنه بتكلفة 500 مليار دولار ضمن رؤية 2030، بات في أزمة كبيرة.

إلى ذلك فقد شنّت القوات الأمنية اعتقالات تعسفية طالت أهالي بلدة الخريبة الواقعة على ساحل البحر الأحمر بمنطقة تبوك بعد رفض تهجيرهم قسرياً لصالح مشروع مدينة نيوم.

وذكرت مصادر حقوقية أن الاعتقالات شملت على الأقل ثمانية من أهالي البلدة فيما أكد ناشطون أن عملية الاعتقال جاءت بعد اعتراض الأهالي على المحاولة الفاشلة لاختطاف أحد الأطفال من قبل القوات الأمنية نتيجة كتابته عبارات ضد التهجير على الجدران قرب بيته أما البقية فاعتُقلوا لتعبيرهم عن الرأي ورفضهم التهجير أمام اللجنة المخولة بنزع الملكيات.

وسبق أن قال تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، إنه من أجل تطوير “نيوم”، تخطط الحكومة السعودية لنقل أكثر من 20 ألف شخص بالقوة، وكان العديد منهم قد سكنوا في المنطقة لعدة أجيال.

وتعتبر نيوم جزءا من خطة بن سلمان الكبرى لتحديث السعودية والتي أطلق عليها 2030، لتحويل اقتصاد المملكة من الاعتماد على النفط إلى اقتصاد متنوع يقوده القطاع الخاص.

وتم خصخصة جزء من شركة النفط الوطنية “ارامكو” لجمع المال الكافي وتمويل الصناعات الجديدة.

وقطعت الحكومة الدعم عن المواد الأساسية والوقود، فيما شجعت أصحاب الشركات الخاصة على استبدال العمالة الأجنبية بعمالة سعودية، مع أن هذه الإجراءات أدت لمفاقمة الأزمة الإقتصادية.