أخبار عاجلة

تقرير| تطورات في المشهد اليمني.. أنصار الله تنفي السيطرة على اليمن ودعت الدولة للقيام بدورها


اليمن/ نبأ (خاص)- نفت جماعة انصار الله في اليمن ما أشيع عن محاولتها السيطرة على محافظة مآرب شرقي صنعاء.

عضو المكتب السياسي للجماعة محمد البخيتي أكدّ أنهم طالبوا الدولة بالقيام بمهامها في حماية خطوط الكهرباء وأنابيب النفط المتواجدة في مأرب التي تتعرض للتخريب بشكل مستمر.

ودعا البخيتي الجيش إلى حماية المحافظة من محاولة تنظيم القاعدة الدخول إليها، مشيراً إلى أنه في حال لم تقم الدولة بواجبها في حماية النفط والكهرباء، فإن جماعة أنصار الله الحوثيين سيقومون بذلك، خاصة أن ذلك التخريب له تأثيرات كبيرة على الاقتصاد اليمني، وحياة المواطنين.

ولفت البخيتي إلى أنه حتى اللحظة لا يوجد قرار بدخول الجماعة الى المحافظة، كما اعرب عن أمله بألا يضطروا الى القيام بهذه الخطوة، وان تكون الدولة قادرة على تأدية مهامها بأكمل وجه في محافظة مأرب.

وكانت تقارير إخبارية نقلت عن مصادر قبلية قولها إن مسلحي الجماعة بدأوا بالتوافد إلى احدى المناطق المطلة على مآرب من جهة جبال محجزة مساء الجمعة، واضافت المصادر القبلية أن بعضاً من مشايخ المحافظة وقيادات تابعة لتجمع الإصلاح يحتشدون في منطقتي نحلا والسحيل لمواجهة الحوثيين.

واشارت المصادر القبلية إلى أن هناك توقعات بإندلاع مواجهات عنيفة بين الطرفين. وكانت المناطق الحدودية بين مأرب والجوف وبعض مناطق الجوف شهدت مواجهات شرسة بينهم استمرت لأشهر وخلفت مئات القتلى والجرحى.

إلا أن الجديد كان قيام عناصر من تنظيم القاعدة بإستحداث نقطة تفتيش على الطريق الواصل بين صنعاء ومأرب، وبرر هؤلاء عملهم بأنه يهدف إلى البحث عن مسلحي أنصار الله ومنع التعزيزات من الوصول إليهم بالقرب من منطقة المفرق، على طريق صنعاء ــ مأرب.

يأتي هذا بعد دعوة الرئيس عبد ربه هادي منصور قبائل المنطقة المتحالفة مع تنظيم القاعدة الى ما سماها حماية مآرب من الحوثيين.

الجدير بالذكر أن أهمية هذه المحافظة تنبع من كونها منتجة للنفط، وهو الرافد الأول لخزينة الدولة وبالتالي فمن يسيطر عليه يتحكم بالقرارات الإقتصادية في البلاد.