أخبار عاجلة

الإمارات تصدر لائحتها الخاصة للإرهاب وفي متنها 85 منظمة

السعودية / نبأ – أصدرت السلطات في الإمارات، بعد المملكة العربية السعودية، لائحتها الخاصة للإرهاب وفي متنها خمس وثمانون منظمة متنوعة الإتجاهات والولاءات. جماعة الإخوان المسلمين تصدرت اللائحة الإماراتية، ونالت الجمعيات والهيئات والمنظمات التابعة لها حصة الأسد من التصنيف الإرهابي. تصنيف طال كذلك حركة أنصار الله في اليمن وتنظيمي داعش والنصرة وعددا من الكتائب المقاتلة في سوريا والعراق.

هذا، وقد لاقت قائمة الجماعات الإرهابية الإماراتية ردود فعل مستهجنة بعدما تمّ توسيعها لتشمل مؤسسات إسلاميّة وإغاثيّة في أميركا والهند.

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين استغرب من جهته تصنيف الإمارات العربية المتحدة للاتحاد كـتنظيم إرهابي مطالبا الإمارات بمراجعة موقفها غير المبرر على حد تعبيره.

وقال الإتحاد الذي يتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقرا له إنه منظمة عالمية رسمية وقانونية تنتهج النهج السلمي الوسطي المعتدل، وتواجه التشدد والعنف والإرهاب.
وتساءل عن خلو القائمة الإماراتية من منظمات إرهابية، معتبرا أنها ركزت على المنظمات الإسلامية فقط ومن بينها منظمات إغاثية عالمية حصدت العديد من الجوائز والتقديرات لدورها في خدمة العالم.
كما تساءل الإتحاد عن توقيت إصدار هذه القوائم والمصلحة الكامنة في ذلك.

اللائحة الإماراتيّة، والتي تجاوزت قائمة الرياض التي صدرت في مارس الماضي، كان من الواضح أنّها وجّهت تسديدتها إلى مرمى الدوحة مباشرةً، وهو أمرٌ لا يستبعد مراقبون أن يكون ذا صلةٍ بما يُحيط قمّة الدوحة من خلافاتٍ خليجيّة مستمرّة.