أخبار عاجلة
الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد محمد (صورة من الأرشيف)

“معهد دراسات الشرق الأوسط”: تكاليف كبيرة أمام محمد بن سلمان لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

السعودية / نبأ – قال “معهد دراسات الشرق الأوسط” إن ولي العهد محمد بن سلمان “متردد في إقامة علاقات كاملة مع إسرائيل” لأن ذلك “قد يولد تكاليف سياسية كبيرة في الداخل”.

وأوضح المعهد الذي مقره في واشنطن، في تقرير، أن “أول سبب يمنعه (ابن سلمان) من ذلك هو أن والده الملك سلمان الذي لا يزال متمسكاً بالمبادرة العربية (أطلقت في بيروت عام 2002 وهدفت إلى “السلام” مع الكيان) التي أطلقتها الرياض”.

وذكر التقرير أن “السبب الثاني (لتردد ابن سلمان) هو ردة فعل الداخل السعودي الذي لا يزال قسم منه يرفض إقامة تحالف مع الكيان”.

ويوم 31 آب/أغسطس 2020، وصلت، عبر أجواء السعودية، أول رحلة من تل أبيب إلى أبو ظبي، اللتين وقعتا اتفاقاً كاملأً لتطبيع العلاقات، حملت وفداً إسرائيلياً ترأسه رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات. وآخر أميركياً برئاسة جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره، ومستشار الأمن القومي الأميركي روبيرت أوبراين، للبحث في تطوير العلاقات بين الإمارات وكيان الاحتلال.

وعلَّق رئيس كيان الاحتلال بنيامين نتنياهو على عبور الطائرة أجواء السعودية وهبوطها في مطار أبو ظبي قائلاً إنه “شعر بفخر عظيم”.