أخبار عاجلة
مواطنون يعملون في إجدى شركات الاتصالات في المملكة (الخليج الجديد)

“سعودة” متأخرة لمهن إضافية

السعودية / نبأ – أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي، يوم الاثنين 5 تشرين أول / أكتوبر 2020، قراراً بتوطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات، وفق ما قالت صحيفة “عكاظ”.

ونقلت الصحيفة عن الراجحي قوله، في جدة، أن “هذا القرار (توطين المهن) يسري على جميع المنشآت في سوق العمل التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في وظائف هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل، والدعم الفني والوظائف الفنية للاتصالات”.

ويأتي هذا الإعلان عن توطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات بعد مرور أكثر من عامين على على إطلاق السعودية خطتها لسعودة الوظائف، في تحقيق أهدافها بخفض نسبة البطالة بين المواطنين، التي سجل معدلها ارتفاعاً قياسياً بلغَ 15.4 في المئة، في نهايةِ الربعِ الثاني من عامِ 2020.

وكشفت بيانات رسمية صادرة عن “الهيئة العامة للإحصاء” عن أنَّ أكثر من 50 ألف سعوديٍّ خسروا أعمالهم في الربعِ الثاني من عام 2020 بسببِ تراجع الأعمال، فيما أنهى أصحاب العمل عقود أكثر من 36 ألف مواطن خلال الفترةِ ذاتِها بسبب عمليات الإغلاق نتيجة انتشار جائجة “كورونا” المعروفة علمياً بـ “كوفيد 19”.

وأظهرت البيانات أنَّ أكثرَ من 11 ألف شخص تمَّ فسخ عقودِ أعمالِهم بموجب المادة 80 من نظام العمل، ليصبح عدد مَن خسروا أعمالَهم خلال الربعِ الثاني من 2020 أكثر من 116 ألف عامل.