أخبار عاجلة
أمير قطر مع الرئيس التركي، في الدوحة، الأربعاء 7 تشرين أول/ أكتوبر 2020 (الحرة)

قرقاش يهاجم أردوغان من بوابة “الاستعمار” و”سيادة الخليح”

الإمارات / نبأ – شنَّ وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، هجوماً على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد تصريحات الأخير بأن سبب وجود قوات تركية في قطر هو لـ “خدمة الاستقرار والسلام في منطقة الخليج”.

وقال قرقاش، في تغريدات على حسابه على “تويتر”، إن “تصريح الرئيس التركي لا يتسق مع الدور الإقليمي التركي”، ووصف قرقاش الجيش التركي في قطر بأنه “عنصر عدم استقرار في منطقة الخليج”.

واعتبر قرقاش أن منطقة الخليح “لا تحتاج الحاميات الإقليمية وإعادة إنتاج علاقات استعمارية تعود لعهد سابق”، في إشارة منه إلى الإمبراطورية العثمانية.

وقال الوزير الإماراتي إن “الوجود العسكري التركي في الخليج طارئ، ويساهم في الاستقطاب السلبي ولا يراعي سيادة الدول ومصالح الخليج وشعوبه”.

وزار الرئيس التركي الدوحة، يوم الأربعاء 7 تشرين أول/ أكتوبر 2020، حيث التقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وفق وكالة “الأناضول” للأنباء.

وفي حوار مع صحيفة “بنينسيولا” القطرية الناطقة بالإنجليزية، قال أردوغان إن “الهدف من وجود القوات التركية في قطر، هو الحفاظ على استقرار منطقة الخليج”.

وأرسلت تركيا قوات إلى قطر عقب فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً دبلوماسياً واقتصادياً عليها، في حزيران/يونيو 2017، بذريعة أنها تدعم الإرهاب وعلى خلفية علاقتها بإيران ودعم تركيا لها.