أخبار عاجلة
مندوب إيران في اللجنة الأولى لأعمال الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، متحدثاً أمام اللجنة (إرنا)

إيران ترد على السعودية: على المجتمع الدولي تحميلها مسؤولية أنشطتها النووية السرية

نيويورك / نبأ – رد مندوب إيران في اللجنة الأولى لأعمال الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيدر علي بلوجي، على مزاعم السعودية حول البرنامج النووي الإيراني، ودعا المجتمع الدولي إلى “تحميل السعودية مسؤولية أنشطتها النووية السرية”.

وقال بلوجي، في كلمته يوم الاثنين 13 تشرين أول / أكتوبر 2020، خلال اجتماع اللجنة، في نيويورك، إن “رؤية هذا المستوى من العداء من جانب دول مثل السعودية يبعث على الأسف، في حين أن إيران طرحت على الدوام مشاريع سلام من أجل توفير الاستقرار في منطقتنا”، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وأكد بلوجي أن “الهواجس حول الأنشطة النووية السعودية المتسربة إلى وسائل الإعلام والتي تؤكد أن المواقع النووية السرية موجودة في مناطق صحراوية، ستدعي دعماً واسعاً إلى الجهود الجماعية الدولية لتحميل السعوديين مسؤولية سلوكياتهم”، معتبراً أن “التنفيذ المنتظم بدل الانتقائي لضوابط الضمانات يخدم مصلحة المجتمع الدولي على الأمد البعيد”.

وأشار إلى أن “الأنشطة النووية الإيرانية شفافة تماماً ونحن نتعاون بصورة كاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، مضيفاً أن “أحدث تقارير وتصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد بصراحة تعاون إيران في هذا المجال”.

وكانت السعودية قد عبَّرت عن “بالغ قلها”، إزاء “استمرار إيران بعدم الالتزام بتعهداتها النووية”، وقال مندوب السعودية في الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي، في كلمة له أمام اللجنة نفسها، إن “المخزون الإيراني من اليورانيوم المخصّب يتجاوز حالياً 10 مرّات الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي الدولي مع إيران”.

.