أخبار عاجلة
نقطة تفتيش تابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة (صورة من الأرشيف - سكاي نيوز)

“المرصد الأورو متوسطي”: الإمارات ترسّخ الاحتلال بتمويلها نقاط التفتيش العسكرية في الضفة الغربية

سويسرا / نبأ – أدان “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” مشاركة الإمارات في صندوق استثماري سيمكِّن من تحديث نقاط التفتيش العسكرية التي يقيمها جيش الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعا المرصد الذي يتخذ من جنيف مقراً له، في بيان، الإمارات إلى “الامتناع عن أي صفقات مع كيان الاحتلال، والتي قد تساهم في انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين”، محذراً من أن “تمويل ما يسمى تحديث نقاط التفتيش الخاصة بجيش الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، سيسهم بشكل كبير في إخفاء أهدافها التضييقية، وتأثيراتها السلبية على الفلسطينيين”، معتبرا أن “دعمها يجعلها حقيقة دائمة لترسيخ الاحتلال”.

وجاء الاتفاق بين الإمارات وكيان الاحتلال على إنشاء الصندوق الاستثماري كنتيجة لاتفاق التطبيع الكامل للعلاقات الموقع بينهما في واشنطن، يوم 13 آب/أغسطس 202، وقد أثار الاتفاق رفضاً فلسطينيين على المستوى الرسمي والشعبي، بوصفه اتفاق خيانة.

وجدير ذكره أن تقريراً صادراً عن “مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية” (الأونكتاد) لعام 2020، خلص إلى أن نقاط التفتيش لجيش الاحتلال وحدها تكلف اقتصاد الضفة الغربية ما لا يقل عن 6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني، ويؤثر بالتالي على الوضع المعيشي لهم.