أخبار عاجلة

السعودية: 6 آلاف وافد على وظائف حكومية

السعودية/ نبأ- أقرت وزارة الخدمة المدنية بوجود 6 آلاف من غير السعوديين في وظائف حكومية، موضحة أن تلك الوظائف لا توجد إلا في الحقل التعليمي أو الصحة أو التخصصات الأخرى مثل الحاسب الآلي.

ووفقا لتقرير فإن غير السعوديين بلغوا 6390 موظفا، منهم 1378؛ أعضاء هيئة تدريس ومحاضرون ومعيدون، فيما كانت الوظائف الصحية الأكثر، وعددها 4945، حسب صحيفة "مكة" المحلية.

وأكدت الوزارة حرصها على شغل الوظائف في الأجهزة الحكومية بالمواطنين المؤهلين، إضافة إلى زياراتها المستمرة للأجهزة الحكومية للوقوف على أوضاع المتعاقدين غير السعوديين، وتحديث معلوماتهم ومطابقتها بما يتوفر لدى الوزارة.

وأضافت أنها تولي اهتمامها لتغطية احتياجات الأجهزة الحكومية من بعض التخصصات بغير السعوديين مستدركة ذلك بقولها «بعد التأكد من عدم وجود من يشغلها من المواطنين».

وبينت الوزارة أنها أنهت عقود عدد من المتعاقدين غير سعوديين العاملين في الأجهزة الحكومية ممن أمضوا في الخدمة أكثر من 10 أعوام أو تركوا الخدمة بناء على طلبهم، حيث وصل عددهم إجمالا إلى 5589 ، سجلت الإناث 3092 موظفة.

ولفتت إلى أن غالبية العقود الملغاة كانت من نصيب الوظائف الصحية بـ4383 وترك أكثر من 218 غير سعودي وظائفهم في السلك التعليمي أما أعضاء هيئة التدريس في الجامعات فقد وصل عددهم إلى 814 فيما كان الأقل في ترك الوظائف هم العاملون كمستخدمين بتسعة موظفين فقط.