أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (صورة من الأرشيف - "سبوتنيك")

“هيومن رايتس ووتش” للسلطات: توقفوا عن استخدام “التبييض الرياضي” لتغطية الانتهاكات

نيويورك/ نبأ – طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السلطات بوقف استخدامها “التبييض الرياضي” لتحسين صورتها جراء انتهاكاتها لحقوق الإنسان، وذلك مع اختتام أول بطولة جولف للسيدات تجري في المملكة.

وقال نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة، مايكل بيج، في مقابلة مع وكالة “فرانس برس”: إنه “يجب أن يتمتع المواطنون والمقيمون السعوديون بالفعاليات الترفيهية والرياضية، لكن يجب أن يتمتعوا أيضاً بحرية التعبير والتجمع السلمي”.

وانتقد بيج صمت نجوم ومشهير عالميين عن “سجل الحكومة الفظيع في مجال انتهاكات حقوق الإنسان”، قائلاً: “إنهم (النجوم والمشاهير) يعززون بذلك استراتيجية المملكة لتبييض انتهاكات ولي العهد محمد بن سلمان”.

واختُتمت، يوم الأحد 15 تشرين ثاني/ نوفمبر 2020، بطولة “أرامكو” السعودية النسائية للجولف، وهي أول بطولة نسائية للجولف في تاريخ المملكة تجري في ظل وجود ناشطات في سجون المملكة اعتقلن بذرائع “العمالة لدولة أجنبية”، بينما كن يطالبن بإعطاء المرأة حقوقها ووقف الانتهاكات ضد المواطنين.

وكانت لينا الهذلول، شقيقة الناشطة المعتقلة لجين الهذلول، قد طالبت لاعبات جولف أوروبيات بمقاطعة البطولة.

ونقلت صحيفة “إندبندنت” البريطانية عن الهذلول قولها إنَّ “المشاركة في البطولة تُعتبر تأييداً ضمنياً للنظام في سجنه وتعذيبه للنشطاء، ومساعدة له على غسل سمعته من خلال اللاعبات”.