مدرعة تابعة للقوات السعودية في العوامية (صورة من الأرشيف)

القطيف | اعتقال مواطنَيْن من العوامية خلال حملة من النظام استهدفتها لأيام

نبأ – أقدمت “رئاسة أمن الدولة” التي يشرف عليها مباشرة ولي العهد محمد بن سلمان، على اعتقال شابين من بلدة العوامية في القطيف، يوم الاثنين 23 تشرين ثاني/ نوفمبر 2020، وفق ما كشف حساب “ناشط قطيفي” على “تويتر”.

وأكد الحساب، الذي ينشر أخباراً عن استهداف النظام القطيف، في تغريدة، أن اعتقال الشابين، زكي محمد أبو عبد الله، ووسيم على آل نمر، جاء “في ظل استمرار الحكومة بحملات القمع والاعتقالات التعسفية”.

وكانت مصادر محلية في بلدة العوامية في القطيف قد أكدت أن قوات سعودية فرضت، منذ يوم السبت 21 تشرين ثاني/ نوفمبر 2020، حصاراً على أحياء في العوامية، حيث اقتحمت عدداً من المنازل فيها.

وأكدت المصادر أن القوات عمدت إلى محاصرة “حي الجميمة” في وسط البلدة معزَّزة بمدرعات ومصفحات عسكرية، وقامت باستفزاز الأهالي عبر اقتحاماتها للمنازل بذريعة “البحث عن عمالة مخالفة”.

جدير ذكره أن أنباءً أفادت عن اعتقال قوات سعودية لعدد من النساء في القطيف خلال حملة اقتحامات استهدفتها نهاية تشرين أول/ أكتوبر 2020، ولا يزال مصير النساء المعتقلات مجهولاً.

ويوم 11 أيلول/ سبتمبر 2020، اقتحمت قوات تابعة لـ “رئاسة أمن الدولة” العوامية، من دون معرفة الأسباب وراء ذلك، وذلك عقب يومين من اقتحام القوات نفسها “حي العمارة” في شمال البلدة نفسها، واعتقالها المواطن مهند أبو فور.

وتدخل هذه الانتهاكات ضمن مسلسل استهداف متواصل من قبل النظام لأهالي القطيف، على خلفية الحراك السلمي الذي بدأوه في عام 2011، مطالبين بإصلاحات في النظام ووقف التمييز المذهبي.