المعتقل محمد القحطاني، أحد مؤسسي جمعية "حسم" (صورة من الأرشيف)

لليوم الثامن على التوالي.. المعتقل محمد القحطاني يواصل إضرابه عن الطعام

نبأ – يواصل المعتقل محمد القحطاني، أحد مؤسسي “جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية” (حسم)، إضرابه عن الطعام لليوم الثامن على التوالي، احتجاجاً على سوء المعاملة التي يلاقيها داخل محبسه في “سجن الحائر” الواقع في جنوب الرياض.

وعبَّرت “الفيدرالية الدولية للحقوق والتنمية”، في بيان، عن قلقها البالغ إزاء صحة المعتقل، كاشفة عن أنها تلقت إفادات بأن إضراب القحطاني سببه منعه من الاتصال بعائلته وحرمانه الحصول على كتب وأدوية يحتاجها.

وأكدت أن “حال القحطاني كحال المئات من المعتقلين في السجون اعتُقلوا بموجب تهم زائفة متعلقة بالإرهاب لمجرد ممارسة حقهم في حرية التعبير والدفاع عن حقوق الإنسان”، مطالِبة السلطات بـ “ضمان توفير الحماية له من التعذيب والمعاملة السيئة ووقف الانتهاكات الصارخة بحقه وبحق معتقلي الرأي في المملكة”.

وأطلق ناشطون وسم #إضراب_محمد_فهد_القحطاني على “تويتر” بهدف التضامن مع القحطاني وإظهار الانتهاكات التي يتعرض لها معتقلو الرأي.

وأنشأ عدد من الحقوقيين، من بينهم محمد القحطاني، “جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية” (حسم)، في عام 2009، وهي منظمة غير حكومية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، ونظَّمت “حسم” حملات من أجل الدفاع عن حقوق المعتقلين في المملكة حتى إغلاق مكاتبها من قبل السلطات في آذار/ مارس 2013 وحلِّها، واعتقال جميع أعضائها المؤسسين الذين أصدرت السلطات في حقهم أحكاماً بالسجن لمددٍ مطوّلة بسبب عملهم الحقوقي.