مشاركون في الوقفة الاحتجاجية أمام منزل رئيس الوزراء الكندي (نبأ)

كندا | وقفة احتجاجية أمام منزل رئيس الوزراء للمطالبة بوقف تسليح السعودية

كندا/ نبأ – أقامَت منظمة “مدافعون كنديون عن حقوق الإنسان”، وعدد من الناشطين، وقفة احتجاجية أمام منزل رئيسِ الوزراء الكندي، جاستن ترودو، في العاصمة الكندية أوتاوا، مطالِبين كندا بوقف تسليح السعودية بسبب ارتكابها جرائم حرب في اليمن.

ورفع المنظِّمون لافتات كُتب عليها “السعودية مجرمة حرب”، “على كندا وقف دعم جرائم السعودية في اليمن”، وتضمنت إحدى اللافتات صورة لدبابة كندية الصنع وبجانبها كُتب “ما هذه الجيبات (المركبات العسكرية) سيد ترودو؟”.

وقال أحد المشاركين في الوقفة الاحتجاجية إنَّ “السعودية تتعمد ارتكاب جرائم وانتهاكات حقوقية خلال عدوانها على اليمن، وتُمعن في ازدياد حِدّة أسوأ أزمة إنسانية في العالم عاماً بعد عام”.

وكانت كندا قد رفعَت الحظر المفروض على تصديرِ الأسلحة إلى السعودية، في نيسان/ أبريل 2020، وقرَّرت إعادةَ التفاوضِ معها حول صفقة تسليح بقيمة 14 مليار دولار، وبيعِ عربات مدرَّعة للرياض تُنتجُها شركة “جنرال دايناميكس” الكندية.

ومنذ آذار/ مارس 2015، تشنّ السعودية عدواناً على اليمن بدعم أميركي وتسليح بريطاني وكندي، خلف آلاف الشهداء والجرحى والمعوّقين، وأدى إلى تدمير البنية التحتية لهذا البلد، وتسببب بمجاعة وأوبئة مثل الكوليرا، جعلته يشهد أسوأ كارثة إنسانية في العصر الحديث، وفق تقارير للأمم المتحدة.