رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري (صورة من الأرشيف)

باقري: مناورات عسكرية جنوب إيران غداً الثلاثاء

نبأ – أعلن رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، يوم الاثنين 17 كانون ثاني/ يناير 2021، عن أنَّ بلاده سوف تبدأ، يوم غدٍ الثلاثاء، مناورات عسكرية قرب سواحل مكران في جنوب إيران، تشارك فيها القوات المجوقلة والخاصة وقوات الرد السريع.

وتحدث باقري، خلال كلمة ألقاها في مؤتمر لـ “مؤسسة حفظ تراث وقيم الدفاع المقدس”، في طهران، عن أهمية المناورات العسكرية الأخيرة لإيران والتهديدات التي أطلقها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في الأيام الأخيرة لولايته الرئاسية، وأشار باقري إلى أن “القوات الإيرانية قامت بتنفيذ 10 مناورات ناجحة”.

وأجرت القوات المسلحة الإيرانية “مناورات الرسول الأعظم (ص)” يومي الجمعة 15 كانون ثاني/ يناير 2021 والسبت الذي يليه، استخدمت خلالها جيلاً جديداً من الصواريخ البالستية أرض – أرض، وطائرات مسيرة، في هجوم مشترك على قاعدة معادية افتراضية، وتدمير جميع الأهداف المحددة، وفقاً لما ذكره موقع “بي بي سي” الإلكتروني.

وتأتي هذه المناورات المتوالية قبل أيام قليلة على مغادرة ترامب البيت الأبيض، يوم 20 كانون ثاني/ يناير 2021، بعد 4 سنوات لولايته الرئاسية فرض خلالها عقوبات كبيرة على إيران، وتأتي، أيضاً، عقب إرسال الولايات المتحدة سفناً وطائرات حربية أميركية، مؤخراً، إلى منطقة الخليج.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية قد أفادت، يوم 14 كانون ثاني/ يناير 2021، بأن ترامب “أمر بإحداث تحول عسكري لتحفيز التعاون العربي -الإسرائيلي ضد إيران في الشرق الأوسط”.

وقال مسؤولون أمريكيون، للصحيفة، إن “ترامب أمر بتوسيع القيادة العسكرية الأمريكية الرئيسية في الشرق الأوسط لتشمل “إسرائيل”، في إعادة تنظيم في اللحظة الأخيرة لهيكل الدفاع الأمريكي الذي دعت إليه الجماعات الموالية لـ “إسرائيل” منذ فترة طويلة لتشجيع التعاون ضد إيران”.