أخبار عاجلة

قطر تسمح لسجناء طالبان المطلق سراحهم من “غوانتانامو” بحرية الحركة

الدوحة / نبأ- قال مسؤول خليجي كبير اليوم الثلاثاء إن قطر نقلت خمسة سجناء أفغان من حركة طالبان اطلق سراحهم مقابل إطلاق سراح جندي أمريكي إلى مجمع سكني وستسمح لهم بحرية الحركة في البلاد.

وستخضع هذه الخطوة لتدقيق واشنطن على الأرجح، فيما أشار مسؤولون أمريكيون إلى إطلاق سراح المتشددين الإسلاميين على أنه عملية نقل وقالوا إنهم سيخضعون لقيود معينة في قطر.

وقال أحد المسؤولين إن ذلك سيشمل حظر سفرهم خارج قطر لعام واحد على الأقل إلى جانب مراقبة أنشطتهم.

وقال المصدر الخليجي الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة رويترز "خضع الرجال الخمسة لفحوص طبية وهم يعيشون الآن مع أسرهم في منشأة إقامة في الدوحة"، وأضاف أنه "يمكنهم التنقل بحرية داخل البلد."

وعقب الاتفاق الذي أطلق بموجبه سراح آخر جندي أمريكي محتجز في أفغانستان عبر مسؤولون أمريكيون بالمخابرات ومستشارون بالكونجرس عن بواعث قلقهم إزاء دور قطر كقناة اتصال بين واشنطن والمتشددين الإسلاميين، وقال المسؤول الخليجي إن أعضاء طالبان الذين حصلوا على تصاريح إقامة قطرية لن يعاملوا كسجناء في الدوحة وإنه لن يشارك مسؤولون أمريكيون في مراقبة تحركاتهم في قطر.

وأضاف أنه "بموجب الاتفاق يتعين عليهم الاقامة في قطر لمدة عام وسوف يسمح لهم بعد ذلك بالسفر إلى الخارج ويمكنهم العودة إلى أفغانستان إذا أرادوا."

وكان الخمسة محتجزين في سجن جوانتانامو الأمريكي في كوبا منذ 2002 ووصلوا إلى قطر أول أمس الأحد حيث سلمهم أفراد أمن أمريكيون للسلطات القطرية في منطقة العديد غربي الدوحة حيث توجد قاعدة عسكرية أمريكية.

وأمضى السارجنت بو برجدال (28 عاما) في أسر طالبان نحو خمس سنوات وجاء الافراج عنه بعد سنوات من المفاوضات المتقطعة.

وقال مصدر دبلوماسي إن قطر نقلت جوا أفراد أسر رجال طالبان الخمسة ووفرت لهم إقامة تتحمل الحكومة تكاليفها.

وكان وزير الخارجية القطري خالد العطية قد قال في مؤتمر صحفي في الدوحة الأحد إن بلاده تدخلت في المسألة لأنها "قضية إنسانية".

المصدر: نبأ  / رويترز