أخبار عاجلة
جنود أميركيون في العراق (صورة من الأرشيف)

الولايات المتحدة تعود إلى العراق من بوابة “الناتو”

نبأ – أعلنت الولايات المتحدة عن نيتها إرسال المزيد من القوات الأمريكية إلى الشرق الأوسط كـ “جزء من مهمة تدريب موسعة حديثاً” لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، لـ “دعم القوات العراقية وضمان عدم صعود “داعش” مرة أخرى”، وفق ما ذكرت شبكة “سي أن أن” التلفزيونية.

ونقلت “سي أن أن” عن المتحدثة باسم البنتاغون، جيسيكا إل ماكنولتي، قولها: “الولايات المتحدة تشارك في عملية تكوين القوة لبعثة “الناتو” في العراق وستساهم بنصيبها العادل في هذه المهمة الموسعة والمهمة”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، قد تحدث عن المهمة مع نظرائه في “الناتو” خلال اجتماع مع وزراء الدفاع، يوم الخميس، في بروكسل.

وأعلن الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، عن أنَّ الحلف قرر زيادة تعداد أفراد بعثته في العراق بـ 8 أضعاف، و”توسيع مهام” الحلف في لتشمل “تدريب القوات المسلحة العراقية”.

وقال ستولنتبرغ، في مؤتمر صحافي في بروكسل، إنَّ “الناتو” سيوسع وجوده في العراق ويرفع عدد أفراد بعثته من 500 حتى 4000 شخصاً”، مدعياً بأنَّ سبب رفع عدد الأفراد هو محاربة تنظيم “داعش”.

وقال: “بحثنا اليوم قرار توسيع مهمة الناتو للتدريب في العراق، لدعم القوات العراقية.. والتأكد من أن “داعش” لن يعود”، حسب ما أورد موقع “روسيا اليوم” على الإنترنت.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن مصادر عسكرية قولها إنَّ “قوات “التحالف الدولي” تعتزم زيادة عدد جنودها في العراق ليصل إلى 5000 عنصر”.

وقالت الصحيفة إنَّه “سيجري إرسال مئات من الجنود البريطانيين إلى العراق في أكبر زيادة للقوات البريطانية هناك منذ حرب الخليج الأخيرة”.