بايدن متحدثاً لصحافيين في البيت الأبيض، في واشنطن (الأناضول)

بايدن: سنحدد غداً ما سنفعله مع الرياض

الولايات المتحدة/ نبأ – تعتزم إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إصدار إعلان، يوم الاثنين 1 آذار/ مارس 2021، تعقيباً على نشر تقرير الاستخبارات الأمريكية حول جريمة قتل الكاتب الصحافي، جمال خاشقجي.

وقال بايدن، في تصريحات في واشنطن، إنَّ “إعلان يوم الاثنين سيكون حول ما ستفعله واشنطن مع الرياض بشكل عام”.

ورفض بايدن التعليق بشكل جلي على سؤال من صحافي حول نيَّة إدارته فرض عقوبات على ولي العهد محمد بن سلمان، الذي أكد تقرير الاستخبارات الأمريكية أنَّه هو من أعطى الضوء الأخضر لارتكاب جريمة قتل خاشقجي.

وقال التقرير، الصادر يوم الجمعة 26 شباط/ فبراير 2021، إنَّه “تم تحديد 21 فرداً (سعودياً) لدى الاستخبارات الأمريكية على أنَّهم متورطون في قتل خاشقجي نيابة عن ولي العهد”، مشيراً إلى أنَّ “سيطرته (ابن سلمان) على أجهزة الاستخبارات والأمن تجعل من المستبعد تنفيذ العملية من دون إذنه”.

وقُتل خاشقجي، يوم 2 تشرين أول/ أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت، بعد أسبوعين من إنكارها، بتورط 11 سعوديين في جريمة قتلِه، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ولي العهد، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على تورطهم.

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” قد وصلت، في تقريرها الأولي حول مقتل الكاتب الصحافي السعودي، إلى خلاصة تؤكد، أيضاً، تورط ولي العهد لناحية أمره بارتكاب الجريمة.

بدورها، وصلت المقررة الأممية الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، إلى خلاصة في تقريرها بشأن مقتل خاشقجي، تفيد بـ “وجود أدلة كافية لتبرير فتح تحقيق دولي حول مسؤولية كبار القادة السعوديين في الجريمة”.