أخبار عاجلة
لقطة من برنامج "خارج النص" لـ "الجزيرة" تُظهر معتقلين في سجون البحرين (من الإنترنت)

“الجزيرة” تثير غضب النظام البحريني

الخليج/ نبأ – أثارت قناة “الجزيرة” القطرية غضب النظام في البحرين بعد أنْ خصصت حلقة من أحد برامجها لتسليط الضوء على انتهاكاته ضد المعارضين المعتقلين في البلاد.

وتناولت الحلقة من برنامج “خارج النص”، التي بثتها “الجزيرة” يوم الأحد 7 آذار/ مارس 2021، ممارسات التعذيب والتنكيل التي تمارسها السلطات الحاكمة في البحرين ضد السجناء السياسيين وفقاً لما ورد في إفادات 70 منهم، ذُكرت في كتاب “زفرات” الذي أصدرته وكالة أنباء “البحرين اليوم” في عام 2017.

وفي الوقت الذي انطلقت فيه حملة تغريد على “تويتر” تضامناً مع المعتقلين في البحرين شارك فيها ناشطون بحرينيون، هاجم الإعلام الرسمي البحريني والمنظمات المرتبطة بالنظام في البحرين “الجزيرة” التي تموّلها قطر، معتبرين أنّها بعرضها لهذه الحلقة قد خالفت روح “اتفاقية العلا” التي تمت خلال القمة التي عقدت في مدينة العلا السعودية، وسميت “قمة المصالحة” بين السعودية وقطر.

وتقدمت 5 منظمات حقوقية مرتبطة بالحكومة البحرينية بطلب إلى وزارة الخارجية البحرينية لتقديم شكوى ضد “الجزيرة” لدى النائب العام القطري، واصفة بث الحلقة بـ “الجريمة الجنائية”، وفق ما ذكر موقع “البحرين اليوم” على الإنترنت.

ونشرت صحيفة “أخبار الخليج” البحرينية بياناً لما وصفتها بـ “فعاليات مجتمعية ومنظمات مجتمع مدني” تستنكر ما وصفته بـ “النهج الإعلامي العدائي” من “الجزيرة”، مشيرة إلى “السجل السود لهذه القناة في تخريب الأوطان وتمويل الإرهاب”.

جدير ذكره أنّ “الجزيرة” سبق لها وأنٍ بثت في عام 2011 برنامجاً وثائقياً حول ثورة البحرين بعنوان “صرخة في الظلام”، وقد أثار، وقتذاك، غضب المنامة بعد أنٍ كشف جرائمها وانتهاكاتها ضد المعارضين.