أخبار عاجلة
المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع (المسيرة)

سريع: مئات الصواريخ أصابت منشآت حيوية سعودية وعشرات العمليات لم نُعلن عنها بعد

اليمن/ نبأ – استعرض المتحدث باسم القوات اليمنية المسلحة، العميد يحيى سريع، يوم الأحد 21 آذار/ مارس 2021، إحصاءات وأرقام تتعلق بالمواجهة العسكرية مع السعودية والإمارات خلال 6 سنوات منذ بدء العدوان على اليمن، فأكد أنَّ الغارات على اليمن منذ بدء العدوان يوم 26 آذار/ مارس 2015، بلغت 266510، وأشار إلى أنَّ القوات المسلحة استهدفت البلدين بـ 499 صاروخاً بالستياً وعشرات الطائرات المُسيَّرة التي أصابت منشآت حيوية سعودية، منها أكثر من 50 عملية مُعظمها لم يتم الإعلان عنها بعد.

الغارات على اليمن

وقال سريع، خلال مؤتمر صحافي عقده في صنعاء، إنَّ “إجمال ما تعرض له اليمن من غارات جوية من قبل تحالف العدوان بلغ أكثر من 266510 غارة، منها ما يقارب 1000 غارة منذ بداية العام الحالي 2021”.

ولفت الانتباه إلى أنَّ “معظم هذه الغارات استهدفت المواطنين اليمنيين والقرى والمنازل والمدن والطرقات والمساجد والمنشآت الخاصة والعامة وأدت الى استشهاد واصابة عشرات الآلاف من اليمنيين”.

استهداف السعودية والإمارات

وأكد سريع أنَّ “القوة الصاروخية نفذت أكثر من 1348 عملية أطلقت فيها 1348 صاروخاً بالستياً، منها 499 صاروخاً بالستياً أستهدف منشآت عسكرية وحيوية تابعة للسعودية وأخرى تابعة للإمارات”.

وأضاف أنَّ “من ضمن ما نفذته القوة الصاروخية إطلاق 849 صاروخاً بالستياً استهدف تجمعات ومنشآت ومقار ومراكز العدو ومرتزقته داخل الأراضي اليمنية”، مشيراً إلى أنَّ “القوة الصاروخية أطلقت خلال الشهرين الماضيين 54 صاروخاً بالستياً منها أُطلقت على أهداف عسكرية سعودية”.

وأكد سريع أنَّ “عدد العمليات الهجومية لسلاح الجو المُسيَّر على أهداف تابعة للعدو خارج اليمن بلغ أكثر من 572 عملية، فيما 578 عملية استهدفت العدو داخل الأراضي اليمنية”.

وذكر سريع أنَّ “عدداً من العمليات المشتركة نُفذت ضمن العملية العسكرية الهجومية “البنيان المرصوص”، منها استهدفت منشآت حيوية تابعة للسعودية، إضافة إلى قواعد عسكرية تابعه له في أكثر من منطقة، كما نفذت القوة الصاروخية مع سلاح الجو المُسيَّر خلال العملية العسكرية الهجومية “فأمكن منهم” أكثر من 50 عملية مُعظمها لم يتم الإعلان عنها، وقد استهدفت قواعد عسكرية ومنشآت حيوية تابعة للسعودية”.

وكشف أنَّ “أبرز العمليات المشتركة بين القوة الصاروخية وسلاح الجو المُسيَّر عملية لم يكشف عنها بشكل كامل ونفذت بتاريخ 19 (آذار) مارس 2020 واستهدفت عدداً من الأهداف العسكرية الحساسة في عاصمة السعودية (الرياض) بصواريخ بالستية وطائرات مُسيَّرة”.

إحصاءات أخرى

وأشار المتحدث باسم القوات اليمنية المسلحة إلى أنَّ “إجمال عدد العمليات العسكرية لقواتنا، البحرية والجوية والبرية، خلال الست السنوات، بلغ 12366”.

وأكد أنَّ “عمليات القوات المسلحة أدت إلى تحرير أراضي واسعة كان العدو قد توغل فيها وكبّدته خسائر بشرية كبيرة وأدت إلى تدمير المئات من المدرعات والآليات ومخازن الأسلحة التابعة له، واغتنام كميات كبيرة من الأسلحة”.

وذكر أنَّ “عمليات القنص أدت إلى مصرع وإصابة الآلاف من المرتزقة، بما في ذلك من جنسيات سودانية، إضافة الى جنود وضباط من الجيش السعودي”.