أخبار عاجلة

السعودية: مبتعثة تقاضي والدها لحرمانها من الدراسة

السعودية/ نبأ- كشفت المحكمة الجزائية في جدة انها تنظر في قضية تقدمت بها مبتعثة ضد والدها، بحجة منعها من إكمال ابتعاثها لأنها لم تمنحه مكافأتها التي تحصل عليها، مشيرة إلى أنه حال دون سفرها لإكمال دراستها بعد وصولها أخيرا للسعودية.

وذكرت المبتعثة في عريضتها للمحكمة أن والدها ظل يكرر طالبا المال، وعندما وجد أنه لن يستفيد شيئا قرر منعها من السفر عند عودتها في إجازتها، وبالتالي قررت التقدم للمحكمة الجزائية بدعوى تفيد منعها عن السفر لمتابعة دراستها من قبل والدها بحجة المال، متهمة إياه بأنه مدمن مخدرات وله سوابق.

من جهته، أوضح مصدر مطلع في المحكمة لـصحيفة «مكة» المحلية، أن مثل هذه القضايا ترد بكثرة للمحكمة، لكنه نفى وجود إحصائية لها، واصفا إياها بالقضايا المعقدة.

وقال «رفض الأب الذي يعد ولي أمر المدعية، تقديم حجج صحيحة، ولكن غالبا ما يحاول القاضي النظر في القضية بناء على تصرفات ولي الأمر، والتحقق مما إذا كانت مبرراته كيدية، حتى لا تظلم المدعية، التي ترى أنها حرمت من متابعة دراستها نظرا لأهداف غير واضحة لدى المحكمة، والتي غالبا ما تكون بسبب الأمور المادية، لذلك أصبح القضاة يدققون في تفاصيل قضايا طالبات العلم، ومحاولة إنصافهن وعدم تعرضهن للحرمان من متابعة الدراسة».

يذكر ان المملكة تمنح سلطات واسعة للذكور في الولاية على المرأة في مجالات الدراسة والعمل والزواج والسفر.