أخبار عاجلة
جون كيربي، المحقق في حقوق الإنسان في الأمم المتحدة (PBS SOCAL)

محقق في الأمم المتحدة: تجاهل بايدن لمعاقبة محمد بن سلمان خطير للغاية

الولايات المتحدة/ نبأ – اعتبر جون كيربي، المحقق في حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أنَّ تجاهل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لمعاقبة المسؤول عن مقتل الكاتب الصحافي، جمال خاشقجي، اعتبر أنّه “أمر خطير للغاية”.

ونقل موقع “منظمة السلام العالمي” الإلكتروتي عن كيربي حديثه، في واشنطن، عن ضرورة معاقبة الإدارة الأمريكية لولي العهد محمد بن سلمان بـ “شكل مباشر”، وعزا كيربي أسباب التغافل عن عقاب ابن سلمان “كون المملكة حليف مهم في الشرق الأوسط ، وهي أساسية لمساعدة الولايات المتحدة في حماية “إٍسرائيل”.

وكان تقرير صادر عن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي أي آيه”، يوم 26 شباط/ فبراير 2021، قد أكد أنَّه “تم تحديد 21 فرداً (سعودياً) لدى الاستخبارات الأمريكية على أنَّهم متورطون في قتل خاشقجي نيابة عن ولي العهد”، مشيراً إلى أنَّ “سيطرته (ابن سلمان) على أجهزة الاستخبارات والأمن تجعل من المستبعد تنفيذ العملية من دون إذنه”.

وقُتل خاشقجي، يوم 2 تشرين أول/ أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت، بعد أسبوعين من إنكارها، بتورط 11 سعوديين في جريمة قتلِه، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ولي العهد، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على تورطهم.