أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني، الشيخ حسن روحاني (صورة من الأرشيف - إنترنت)

روحاني: توافق تقريبي على رفع الحظر عن إيران

إيران/ نبأ – كشف الرئيس الإيراني، الشيخ حسن روحاني، عن حصول توافق بشكل تقريبي بشأن رفع إجراءات الحظر كافة عن إيران والعودة إلى الاتفاق النووي.

ونبَّه روحاني، خلال اجتماعه بمسؤولين في وزارة الصحة، في طهران، إلى أنَّ “الأميركيين والأوروبيين أعلنوا صراحة بأنَّه لا خيار أمامهم سوى رفع الحظر والعودة إلى الاتفاق النووي، وكل ذلك بفضل صمود الشعب الإيراني”.

ولفت الانتباه إلى أنَّ “العدو كان قد فرض إجراءات حظر واسعة على إيران بهدف جعلها تعاني من المجاعة والفوضى، ولكن بجهود الشعب فشلت تلك المساعي”.

وكان رئيس الوفد الإيراني المُفاوض بشأن العودة إلى الاتفاق النووي، في فيينا، عباس عراقجي، قد أعلن عن أنَّه “سيتم رفع العقوبات عن الأفراد الذين شملتهم العقوبات الأميركية”.

وأوضح عراقجي، قبل أسبوع مضى، في تصريحات للتلفزيون الإيراني، أنَّه “تم الاتفاق على رفع العقوبات عن قطاعات الطاقة والصناعة والتعاملات المالية والسيارات الإيرانية”، إضافة إلى “قائمة طويلة بأسماء الأفراد والكيانات في إيران التي سيتم رفع العقوبات عنها أيضاً”.

ويوم 1 أيار/ مايو 2021، استأنفت اللجنة المشتركة للاتفاق النووي اجتماعها من جديد بمشاركة الوفد الإيراني وممثلين عن مجموعة دول 4+1 الدولية (ألمانيا، فرنسا، روسيا، الصين، وبريطانيا)، في فندق “غراند أوتيل” في فيينا.

وتركز المحادثات على إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران الموقع في عام 2015، والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وأعاد فرض عقوبات على طهران، والتي بدأت بدورها الرد على الانسحاب الأمريكي بتقليص التزاماتها في الاتفاق، سيما فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم.