أخبار عاجلة
شعار وزارة الداخلية السعودية

الإعدام يطال مواطنَيْن برغم الإدانات الدولية.. والنظام يتوعد بمواصلته

نبأ – أعلنَت وزارة الداخلية عن إعدام مواطنَيْن بعد إدانتهما بالقتل في قضيتَين منفصلتَين في منطقتي القصيم وأبها، مبررة الإعدام بأنه تمَّ “قصاص بحقّهما”.

وادعى بيان الداخلية أنَّ “الحكومة تعلن عن أحكام الإعدام لتؤكدَ للجميع حرصها على استتباب الأمن وتحقيق العدلِ وتنفيذ أحكام الله”، زاعمة أن “العقاب الشرعيّ سيكون مصير كلّ مَن يفكر بعكس ذلك”.

وأصبَحت السعوديةُ محطّ إدانة أوروبية ومن منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان، بعدما تجاوزَت أعداد الإعدامات في النصف الأول من عام 2021 عدد الحالات التي نُفذت فيها العقوبة في عام 2020 كاملاً.

ويوم 8 تموز/ أيلول 2021، مرر البرلمان الأوروبي قراراً يُدين استمرار النظام في المملكة في إصدار أحكام الإعدام التعسفية واستخدام العقوبة بحق القُصَّر.

وفي أوائل الشهر نفسه، كشفت المنظمة “الأوروبية – السعودية لحقوق الإنسان” أنّ 31 حكماً بالقتل نفذتها السلطات خلال الستة أشهر الماضية، منها ما نفّذ تعزيراً وبحقّ قاصرين”.

وأكدت أنَّ “أعداد الأحكام التي نفذت في عام 2021 تجاوزت مجمل أحكام الإعدام المنفذة خلال العام الماضي (2020)، وأنَّ الأعداد تضاعفت بالمقارنة مع النصف الأول من 2020”.