أخبار عاجلة
ولي العهد محمد بن سلمان (صورة من الأرشيف)

محمد بن سلمان يتجسس على الخصوم.. و”الأصدقاء”!

فرنسا/ نبأ – كشفت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية عن أنَّ وليَّ العهد، محمد بن سلمان، حاول من خلال برنامجِ “بيغاسوس” الذي تصنعه شركة إسرائيلية التجسس على سياسيين وصحافيين ورجال أعمال لبنانيين كبار، بينهم الرئيس اللبناني، ميشال عون.

وكشفت الصحيفة، في تقرير، عن أن ابن سلمان طلب التجسّس عبر “بيغاسوس” التابع لشركة “أن أس أو” NSO الإسرائيلية على السياسيين والإعلاميين، مشيرة إلى أنَّه “تم استهداف شخصيات من الطبقتين السياسية والإعلامية في لبنان، وهي رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، ونائبه غسان حاصباني (في حكومة 2016-2020)، إضافة إلى مقربين منه قد يكونون عرضة لاستهداف محتمل مثل النائب السابق نهاد المشنوق، ونادر الحريري المدير السابق لمكتب سعد الحريري”.

الرئيسان سعد الحريري (يمين الصورة) وميشال عون

 

وقالت الصحيفة إنَّ ولي العهد طلب التجسس أيضاً على نائبي “حزب الله” حسن فضل الله وعلي فياض، ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب، وفيق صفا، كما طلب التجسّس على حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، ووزير المال السابق، علي حسن خليل.

النائب حسن فضل الله
النائب حبيب فياض

وبحسب “لو موند”، فقد تم التجسس أيضاً سفراء الإمارات والسعودية لدى لبنان.

وفي كانون أول/يناير 2020، قالت صحيفة “واشنطن بوست”، في تحقيقٍ موسّع، إنَّ دولتي الإمارات والسعودية تتجسسان على صحافيين وناشطين في لندن وقطر، بواسطة برنامج “بيغاسوس”.

ويستطيع “بيغاسوس” سحب المحتوى من الهاتف الذكي، بما في ذلك الرسائل المتبادَلة على تطبيقات، ويمكنُه أيضاً فتح الميكروفون داخل الجهاز، وفق موقع “الميادين” الإلكتروني.