أخبار عاجلة
صورة مركبة للكاتب الصحافي القتيل جمال خاشقجي وولي العهد (سي بي سي)

“الديمقراطية الآن” تطالب محكمة أمريكية بمقاضاة محمد بن سلمان لقتله خاشقجي

نبأ – طالبت منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي” (داون) المحكمة الفيدرالية الأميركية بـ “ممارسة الاختصاص القضائي” على قتلة الكاتب الصحافي السعودي، جمال خاشقجي.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة، سارة لي ويتسن، في بيان، إنَّ “ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والمتآمرين معه يخضعون للاختصاص القضائي للمحاكم الأميركية لأنَّ قتلهم خاشقجي كان يهدف إلى إسكات خطابه في الولايات المتحدة، والحد من نشاطه وتأثيره على المشرعين الأميركيين”.

واعتبرت أنَّ “ابن سلمان يسعى إلى التهرب من العدالة والمساءلة الحقيقية عن جريمة قتل جمال خاشقجي”.

وكان تقرير صادر عن الاستخبارات الأمريكية، يوم 26 شباط/ فبراير 2021، قد أكد أنَّه “تم تحديد 21 فرداً (سعودياً) لدى الاستخبارات الأمريكية على أنَّهم متورطون في قتل خاشقجي نيابة عن ولي العهد”، مشيراً إلى أنَّ “سيطرته (ابن سلمان) على أجهزة الاستخبارات والأمن تجعل من المستبعد تنفيذ العملية من دون إذنه”.

وقُتل خاشقجي، يوم 2 تشرين أول/ أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت، بعد أسبوعين من إنكارها، بتورط 11 سعوديين في جريمة قتلِه، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ولي العهد، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على تورطهم.

وتوصلت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه”، في تقريرها الأولي حول مقتل الكاتب الصحافي السعودي، إلى خلاصة تؤكد، أيضاً، تورط ولي العهد لناحية أمره بارتكاب الجريمة.