ولي العهد، محمد بن سلمان (صورة من الأرشيف)

“رويترز”: شراء محمد بن سلمان “نيوكاسل يونايتد” استثمار فاشل

نبأ – اعتبرت وكالة “رويترز” للأنباء أنَّ شراء السعودية نادٍ لكرة القدم مثل فريق “نيوكاسل يونايتد” هو “استثمار فاشل” لـ “صندوق الاستثمارات السعودية” الذي يديره ولي العهد، محمد بن سلمان.

واعتبرت “رويترز”، في تقرير، أنَّ “استثماراً من هذا النوع لا يساعد السعودية في تحقيق الهدف الذي يفترض أنَّ الصندوق يعمل من أجله وهو مساعدة البلاد على التخلص من الاعتماد على عائدات النفط، علماً أنَّ قيمة صفقة نادي “نيوكاسل يونايتد” تُقدر بـ 1.7 ضعف إيراداته”، أي الصندوق.

وذكرت أنَّ “أندية كرة القدم غالباً ما تكون استثمارات ضعيفة وبالتحديد لأنَّ صفقة شراء “نيوكاسل يونايتد” كلفت السعودية 400 مليون دولار لكن إيراداتها لن تكون مربحة”.

وكان “نيوكاسل يونايتد” قد أعلن، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، عن أنَّه “تم الحصول على جميع الموافقات المطلوبة من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، واكتمل الاستحواذ يوم الخميس” 7 تشرين أول/ أكتوبر 2021.

وقالت ساشا ديشموخ، الرئيسة التنفيذية لمنظمة “العفو الدولية”، إنَّه “منذ بداية الحديث عن هذه الصفقة قلنا إنَّها تمثل محاولة واضحة من جانب السلطات السعودية لاستغلال الرياضة في تجميل سجلها المروع في حقوق الإنسان بسحر كرة القدم من الدرجة الأولى”.