أخبار عاجلة
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (سي أن أن)

أردوغان يتراجع عن طرد السفراء.. وزعيم المعارضة يصفه بـ “الحاقد والمغرور”

تركيا/ نبأ – تراجع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن تهديده بطرد 10 سفراء غربيين، بعد دعوة مشتركة وجههوها إليه للإفراج عن الناشط التركي المسجون، عثمان كافالا.

ورحب أردوغان، في كلمة بعد اجتماع لمجلس وزرائه في أنقرة، بالبيان الذي أصدرته سفارات دول غربية في أنقرة أكدت فيه “التزامها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة المضيفة”.

وقال أردوغان: “مع بيانات السفارات اليوم، تراجعوا خطوة إلى الوراء عن خطئهم”، معتقداً أنَّ “هؤلاء السفراء سيكونون أكثر حذراً في المستقبل”.

وظهرت أزمة دبلوماسية، الأسبوع الماضي، عندما انتقد الرئيس التركي سفراء كندا وفرنسا وفنلندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة بعد بيان مشترك أصدروه في ذكرى مرور 4 سنوات على احتجاز عثمان كافالا، طالبوا فيه بإطلاق سراحه، وهو مسجون بتهم قديمة تم تبرئته منها، وأخرى تتعلق بتورطه في محاولة الانقلاب التي جرت في تركيا خلال آب / أغسطس 2016، وفق “سي أن أن”.

من جهته، اتهم زعيم المعارضة التركية، كمال قليتشدار أوغلو، إردوغان بـ “الحقد والغرور”، وذلك في رد على هجوم الرئيس التركي على “حزب الشعب الجمهوري” أكبر أحزاب المعارضة التركية الذي يرأسه أوغلو.

وقال أوغلو، في تغريدة على “تويتر”: “إنَّ طريق “حزب الشعب الجمهوري” هو سبيل النبلاء والشجعان، وبالتالي لن يأتي كل من يحمل في قلبه الحقد والغرور، مخاطباً أردوغان بقوله: “لا تأتي معنا على أي حال، تسكع في قصورك”.

وكان أردوغان قد هاجم أوغلو وحزبه، قائلاً لهم: “ستواصلون النضال في حفرة الغطرسة والكراهية التي تكافحون فيها”.