أخبار عاجلة
اجتماع الجولة الثامنة من محادثات فيينا (يني شفق)

الجولة الثامنة لمحادثات فيينا: إيران تتحدث عن اتفاق قريب إذا رُفعت العقوبات الأميركية

النمسا/ نبأ – تواصلت، لليوم الثاني على التوالي، اجتماعات الجولة الثامنة من محادثات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني، فيما تحدثت روسيا عن إحراز تقدم في المحادثات، في حين اعتبرت طهران أنَّه يمكن التوصل إلى اتفاق في وقت قصير إذا جرى رفع العقوبات عن إيران.

وقال وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، يوم الثلاثاء 28 كانون أول/ديسمبر 2021، إنَّ “مفاوضات فيينا تجري في مسار جيد”، مؤكداً أنَّه “يجري العمل على التفاوض بشأن القضايا الخلافية”.

وجدد القول إنَّه “يمكن التوصل إلى اتفاق جيد إذا ما واصل الطرف الآخر حسن نواياه”، وفق “الجزيرة”.

بدوره، قال كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري، إن “على واشنطن رفع العقوبات أولاً قبل عودتنا كليا عن إجراءاتنا النووية”.

وأضاف باقري أنَّ “مفتاح نجاح وتقدم المحادثات هو رفع العقوبات بشكل فاعل ومؤثر”، معتبراً أنَّه “يمكن التوصل إلى اتفاق في وقت قصير وأنَّ هذا مرهون بجدية القبول برفع العقوبات”.

وكان باقري قد قال، بعد انتهاء اليوم الأول من اجتماعات الجولة الثامنة، إنَّ “لجان العمل المشتركة في فيينا ستبدأ اليوم الثلاثاء مناقشة المقترحات الإيرانية المتعلقة برفع العقوبات المالية والمصرفية المفروضة على إيران”، مشيراً إلى أنَّ “الجولة الثامنة، التي انطلقت أمس الاثنين، أظهرت بداية مشجعة”.

من جهته، قال ممثل الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، الذي يرأس الجولة الثامنة من المحادثات النووية، إنَّ “العمل يمضي بمسارين متوازيين، هما رفع العقوبات وضمان التزام إيران بخصوص برنامجها النووي”.

وتجري المباحثات بين إيران والدول التي لا تزال منضوية في الاتفاق النووي (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، الصين)، بعدما انسحبت الولايات المتحدة، التي تشارك بالمحادثات بشكل غير مباشر، من الاتفاق النووي في عام 2018 وفرضت عقوبات على إيران،

وتهدف المحادثات إلى رفع العقوبات الأميركية عن طهران والتزام إيران بتعهداتها النووية، إلى جانب الضمانات بعدم انسحاب واشنطن مجددا من الاتفاق في حال العودة إليه.