أخبار عاجلة
عضو لجنة السياسة الخارجية في البرلمانِ الايراني، يعقوب رضا زاده (بورنا نيوز)

إيران ترد على الملك سلمان: ينتهك القوانين ويتدخل في شؤوننا الداخلية

نبأ – ردَّت إيران، يوم الأربعاء 5 كانون ثاني/يناير 2022، على تصريحات الملك سلمان بن عبد العزيز في شأن البرنامج النووي الإيراني، معتبرة أنَّها “انتهاك للقوانين الدولية ومبدأ حسن الجوار وتدخل سافر في الشؤون الداخلية”.

وقال العضو في اللجنة السياسة الخارجية في البرلمانِ الايراني، يعقوب رضا زاده، في طهران، إنَّ “المسؤولين السعوديين تنطلي عليهِم مخططات الولايات المتحدة والكيانِ الصهيوني المناهضة لإيران”، واعتبر أنَّ “تصريحات الملك سلمان حول البرنامجِ النوويِّ السلمي والأسلحة الدفاعية الإيرانية تُعدُّ انتهاكاً للقوانينِ الدولية ومبدأ حُسنِ الجوارِ وتدخل سافر في الشؤونِ الداخلية”، وفق ما أوردت وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء.

الملك سلمان متحدثاً أمامك مجلس الشورى (الميادين)

 

وكان الملك سلمان قد هاجم إيران قبل نجو أسبوع، في كلمة له خلال افتتاح أعمال السنة الثانية من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، متحدثاً عن “سياسة النظام الإيراني المزعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة بما في ذلك إنشاء ودعم المليشيات الطائفية والمسلحة والنشر الممنهج لقدراته العسكرية في دول المنطقة، وعدم تعاونه مع المجتمع الدولي في ما يخص البرنامج النووي وتطويره برامج الصواريخ البالستية”.

 

ويوم الثلاثاء 4 كانون ثاني/يناير 2022، وصف وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان الإيرانيين بـ “الإخوة”، خلال لقائه نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان، وتحدث في الوقت نفسه عن “دورهم المزعزع للاستقرار في المنطقة”.

وصدرت هذه المواقف السعودية عقب سلسلة محادثات جرت بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين في الأشهر القليلة الماضية، وإعلان الرياض عن نيتها استمرار المحادثات وتطورها.