أخبار عاجلة

الجارديان: وفاة عامل نيبالى بقطر كل يومين فى إطار استعدادات مونديال 2022

الدوحة/ نبأ- كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى تقرير نشرته، الأربعاء، عن وفاة عامل نيبالى كل يومين بقطر بسبب سوء الظروف التى يعملون بها فى إطار استعدادات الإمارة لاستضافة كأس العالم 2022، رغم الوعود القطرية بتحسين ظروف العمال القائمين على مشاريع البنية التحتية للحدث الرياضى الأهم فى العالم.

وأوضحت الصحيفة أن الأرقام المنشورة لا تضم عمالاً من جنسيات أخرى مثل الهندية والسيرلانكية والبنغالية، مما أثار مخاوف تخطى رقم الوفيات لعامل واحد فى اليوم إلى أكثر من عامل فى اليوم الواحد.

وكانت قطر قد وعدت بتحسين ظروف العمل لهؤلاء العمال بعد كشف صحيفة ا"لجارديان" العام الماضى للاستغلال الذى يتعرضون له مما يسبب وفاتهم، لتفوض شركة قانون دولية بالتحقيق فى الأزمة متعهدة باتباع توصيات تقريرها الذى صدر فى مايو الماضى، واتهمت منظمات حقوقية دولية قطر بعدم التزامها فى تحسين ظروف العمالة الأجنبية التى تواظب على العمل لساعات طويلة فى درجة حرارة تتخطى الـ50 درجة مئوية مما يسبب الكثير من حالات الوفاة.

وعلمت الصحيفة نقلا عن مجلس ترويج العمالة الخارجية فى نيبال وفاة 157 عاملا نيباليا فى قطر فى الفترة بين يناير إلى نوفمبر من العام الجارى بسبب أزمات قلبية أو إصابات العمل، وحصلت على تقارير من هيئات نيبالية أخرى تفيد وفاة 188 عاملا نيباليا داخل الإمارة، ونقلت الجارديان عن "نيكولاس ماكجين" الباحث فى شئون الشرق الأوسط بمنظمة "هيومن رايتس ووتش" قوله بأن العمل لساعات طويلة فى درجة حرارة مرتفعة يؤدى إلى الإصابة بالأزمات والسكتات القلبية، موضحا أن أرقام الوفيات تعتبر إنذار.

وانتقد "ماكجين" الإمارة لرفضها توصيات شركة القانون الدولية بإجراء تحقيق فورى فى وفيات العام الماضى بين العمال الأجانب. وكانت بعض الجهات فى قطر قد أشارت إلى أن معدلات الوفيات بين العمال النيباليين بسبب الأزمة القلبية تماثل نظيرتها بين العمال داخل نيبال حسب ما نشر تقرير صحيفة الجارديان.

وكانت السفارة الهندية فى قطر قد صرحت بأن معدلات الوفيات بين العمال الهنود فى قطر تماثل نظيرتها بين العمال داخل الهند.