عبد اللهيان مشاركاً في جلسة خلال "مؤتمر ميونيخ للأمن" في ألمانيا (فارس)

عبد اللهيان: الولايات المتحدة والغرب “مسؤولون عن أي فشل محتمل” لمفاوضات فيينا

ألمانيا/ نبأ – حمَّل وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان، الولايات المتحدة والغرب “مسؤولية أي فشل محتمل” لمفاوضات فيينا، الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وقال عبد اللهيان، في تصريحات للصحافيين على هامش “مؤتمر ميونيخ للأمن”، إنَّ “إيران أبدت جدية وأظهرت أنَّها تريد التوصل إلى اتفاق”، مشيراً إلى “وجود جدار عالٍ من انعدام الثقة مع الأمريكيين”.

وأكد أنَّ “لا تفاوض مباشر مع الولايات المتحدة طالما استمرت في فرض عقوبات جديدة على طهران”.

جدير ذكره أنَّ جولة المفاوضات الثامنة في فيينا بين إيران ومجموعة 4+1 (فرنسا، بريطانيا، روسيا، والصين، بالإضافة إلى ألمانيا) استُأنفت قبل أيام قليلة بعد توقفها لفترة 11 يوماً في نهاية كانون أول/ديسمبر 2021.

وبلغت المفاوضات مرحلةً فاصلةً مع تصريحات صدرت عن ممثلي الدول المشاركة فيها حول قرب الوصول إلى تفاهم يُعيد تفعيل الاتفاق النووي الذي أُبرم في عام 2015 وانسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في عام 2018.

وفيما أكدت مصادر أوروبية أنَّ المفاوضات “تمضي قُدُماً”، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، يوم الخميس 17 شباط/فبراير 2022، عن “إحراز تقدم كبير” في المفاضوات، قائلة إنَّ “الاتفاق ممكن في غضون أيام” إذا “أظهرت طهران جدّيةً في هذا الشأن”، وفق موقع “الميادين” الإلكتروني.