أخبار عاجلة

السعودية: #لجين_الهذلول_أمام_محكمة_الإرهاب

السعودية/ نبأ- أحالت إحدى المحاكم السعودية الخميس الناشطتين السعوديتين لجين الهذلول وميساء العمودي، واللتين تطالبان بالسماح للنساء بقيادة السيارات، لإحدى المحاكم المختصة بقضايا الإرهاب.

وقال نشطاء إن تلك هي المرة الأولى التي يتم فيها إحالة الهذلول والعمودي للمحكمة الجنائية المختصة بالإرهاب بالرياض، وإن اعتقالهما يعد الأطول في تاريخ البلاد.

وقال مقربون من الهذلول (25 عاما) و العمودي (33 عاما) "إنهما ليستا متهمتان بتحدي حظر القيادة المفروض، بل لأراءهما التي انتشرت على شبكة الإنترنت".. ورفض المقربون من السيدتين توضيح التهم الموجهة لهما نظرا لحساسية القضية، وتحدثوا جميعا دون الكشف عن هويتهم خشية انتقام السلطات منهم.

وأضافوا أن محاميي السيدتين استأنفوا على قرار القاضي بإحالتهما للمحكمة، والتي تنظر في قضايا الإرهاب وليس في محاكمة النشطاء والمعارضين السلميين.

وحذرت منظمة (هيومن رايتس ووتش) السلطات السعودية من تكثيف حملتها القمعية على من ينتقدون الحكومة سلميا على الإنترنت، وقالت إن القضاة وممثلي الإدعاء العام يستخدمون أحكاما وصفتها ب "المبهمة" من قانون مكافحة جرائم الإنترنت لعام 2007 لمحاكمة المواطنين السعوديين على تغريداتهم وتعليقاتهم "السلمية" على وسائل التواصل الاجتماعي.

ولم يصدر حتى اﻵن تعليق رسمي من السلطات السعودية على تلك الأنباء.

وكانت الجهات الأمنية السعودية قد أوقفت لجين الهذلول والمذيعة السعودية ميساء العمودي على المنفذ الحدودي مع الإمارات، في 30 من نوفمبر الماضي وهما تقودان سيارتيهما قادمتين من الإمارات لدخول السعودية، التي تحظر على النساء قيادة السيارة على أراضيها.