أخبار عاجلة

تركيا تتعهد بمزيد من التنسيق مع العراق لمحاربة “داعش”

أنقرة/ نبأ- تعهد كل من العراق و تركيا بمزيد من التعاون والتنسيق الاستخباراتي في مجال محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي احمد داود اوغلو ان تنظيم داعش يهدد امن العراق وتركيا والمنطقة باكملها.

وأضاف "نستطيع ان نهزم هذا التنظيم بتوحيد قوانا، وبدعم من دول المنطقة". واضاف انه يتوقع دعما من تركيا في تبادل المعلومات الاستخباراتية والتدريب العسكري والتسليح.

وقال داود اوغلو ان تركيا تدرب بالفعل مقاتلين عراقيين اكرادا من قوات البشمركة لقتال تنظيم داعش . واضاف "نحن منفتحون على اية فكرة" لتوفير مزيد من الدعم لبغداد.

وتابع "نحن مستعدون لتقديم اي نوع من الدعم ضد المنظمات الارهابية بما فيها تلك التي ظهرت مؤخرا مثل داعش وحزب العمال الكردستاني الذي يشن هجمات ضد تركيا باستخدام الاراضي العراقية".

ويسعى العراق الى استعادة مناطق واسعة يسيطر عليها تنظيم داعش. وقال العبادي ان قوات الامن العراقية وقوات البشمركة يخرجون عناصر التنظيم "بسرعة" من مناطق تحت سيطرتهم.

وتأتي زيارة العبادي الى تركيا عقب زيارة داود اوغلو لبغداد في تشرين الثاني/نوفمبر في مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين والتي توترت في السنوات الاخيرة بسبب عدد من القضايا من بينها مساعدة تركيا لاقليم كردستان العراق في تصدير نفطه بشكل مستقل عن بغداد.