المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع (صورة من الأرشيف)

اليمن يعلن دخول الهدنة “حيز التنفيذ”.. و”التحالف” يخرقها

اليمن/ نبأ – أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن دخول الهدنة الإنسانية والعسكرية حيز التنفيذ في اليمن، والتي سيتم من خلالها وقف العمليات العسكرية كافة في اليمن وفي السعودية، بينما قام تحالف العدوان السعودي بخرق الهدنة بعد إعلانه عن الالتزام بها.

وقال المتحدث باسم القوات، العميد يحيى سريع، إنَّه “وفقاً لما تم الاتفاق عليه مع الوفد الوطني اليمني في مسقط، نُعلن عن دخول الهدنة الإنسانية والعسكرية حيز التنفيذ والتزامنا بالوقف الشامل للعمليات العسكرية طالما التزم الطرف الآخر بذلك”.

وأكد مصدر عسكري يمني قيام تحالف العدوان السعودي بـ 34 خرقاً للهدنة الإنسانية العسكرية، تمثَّلت في تحليق للطيران الحربي في أجواء محافظات مأرب والجوف وعمران وتحليق للطيران الاستطلاعي في أجواء مأرب، والجوف، وحجة، وصعدة، وعمران، والضالع، وما وراء الحدود.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانز غروندبرج، قد أعلن عن أنَّ الطرفَين اليمني والسعودي “استجابا بشكل إيجابي لمقترحِ الأمم المتحدة في شأنِ هدنة لمدة شهرين، تدخل حيّز التنفيذ اليوم السبت (2 نيسان/أبريل 2022)، مشيراً إلى أنّه “يمكن تجديد الهدنة بعد فترة شهرين”.

ورحّب رئيس الوفد الوطني اليمني، المتحدث باسم حركة “أنـ ـصـ ـار الله”، محمد عبد السلام، في تغريدة على “تويتر”، بالإعلان الأممي عن الهدنة، بـ “رعاية أممية لمدة شهرين، تتوقف بموجبها العملياتُ العسكرية ويُفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات، وكذلك يُفتح ميناء الحديدة أمام المشتقات النفطية لعدد من السفن خلال شهري الهدنة”.

وبعد الإعلان الأممي عن الهدنة، ادعت وزارة الخارجية السعودية ترحيب المملكة بإعلان المبعوث الأممي عن بدء تلك الهدنة.

وزعمت الوزارة، في بيان، أنّ “جهود المبعوث الأممي تأتي بالتماشي مع المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية بغية الوصول إلى حل سياسي شامل”.